الرئيسية / آخر الأخبار / فورد وهيغل يتحدثان عن استراتيجية ترامب في سوريا

فورد وهيغل يتحدثان عن استراتيجية ترامب في سوريا

ارشيف
الرابط المختصر:
وكالات – مدار اليوم
تطرق مسؤولان أميركيان سابقان لسياسات واستراتيجية إدارة الرئيس دونالد ترامب في سوريا.
وانتقد وزير الدفاع الأميركي الأسبق تشاك هيغل، بشدة التصريحات “القاسية” ضد إيران، من قبل مسؤولين كبار في إدارة  ترامب، متسائلاً كذلك عن جدوى سياسة البيت الأبيض بشأن سوريا.

جاء ذلك في مقابلة أجراها هيغل الذي خدم في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، مع صحيفة “ديفينس ون” الأميركية المختصة بالتحليلات العسكرية، نشرت الخميس.

وقال هيغل إنّ “الولايات المتحدة لا تسيطر حتى على نصف سوريا.. لديك ألفا جندي (أميركي) في أقصى الشمال الشرقي، أنا أعني أنّك (ترامب) لن تستطيع طرد الإيرانيين منها بهذا العدد”.

وأضاف: “أخبرني يا سيد جولون بولتون (مستشار الامن القومي) ما هو هدف السياسة الخارجية في استخدام ألفي جندي أميركي متمركز في سوريا، حينها أقدم لك إجابة”.

واستطرد متسائلًا: “كيف يمكنك تحقيق بعض الاستقرار في سوريا؟ … أنت لن تفعل ذلك بدون الروس، بدون الإيرانيين، بدون اللاعبين الآخرين في البلاد، في المنطقة”.

 بدوره، استهجن السفير الأميركي السابق، روبرت فورد، تصريحات المسؤولين الأميركيين حيال المسألة السوريا معتبرا إياها غير واقعية، وغير ممكنة التطبيق.

وأوضح فورد ” كيف من الممكن أن يسفر جلب الأطراف السورية المعنية للتفاوض بشأن التعديلات الدستورية  ومن ثم إجراء الانتخابات العامة في البلاد، عن «حل» المسألة السورية.

وتابع : “يقول المسؤولون الأميركيون إن الانتخابات السورية المقبلة يمكن أن تتم تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة، لكن هذا غير ممكن في سوريا، لأن الأجهزة الأمنية التابعة لحكومة بشار الأسد لا تزال حاضرة وفعالة ونشطة للغاية في الواقع السوري الراهن”.

وأوضح: “ينبغي عليهم إدراك حقيقة بسيطة مفادها أن حزب البعث السوري لا يزال على رأس الحكم في البلاد، وهو يرفض «لا مركزية» السلطة والقيادة رفضاً باتاً”.

وختم بالقول: “يبدو أن المسؤولين الأميركيين يدركون أن الدستور والانتخابات ستمنحهم المبرر المطلوب لمغادرة سوريا مع المحافظة على قدر ما من حفظ ماء الوجه”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشرطة الروسية تُخلي نقاط تمركزها في ريف حمص الشمالي

حمص _ مدار اليوم أخلت الشرطة العسكرية الروسية نقاطها التي نشرتها في ...