الرئيسية / آخر الأخبار / كيف اختبر الروس سلاحهم في سوريا؟

كيف اختبر الروس سلاحهم في سوريا؟

تعبيرية
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

تتكرّر دعاية موسكو، أن الجيش الروسي لم يستهدف أبداً المدنيين، في غاراته المكثفة في سوريا، وهو ما تكذبه الحقائق على الأرض، وهو أيضاً ما يفضحُ دجَلَهُ المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي يتحدث عن نحو ثمانية آلاف مدني سوري، هم ضحايا الغارات الروسية.

وأوردت صحيفة “لوموند” الفرنسية، اليوم الجمعة، ما ورد في تقريرٍ للسيناتور فيكتور بونداريف، رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس فدرالية روسيا، حول ثلاث سنوات من الوجود العسكري الروسي المكثف في سوريا.

وكشف الجنرال في هذه الحصيلة، عن إرسال 63 ألف جندي روسي إلى سوريا، وهو رقم ارتفع باستمرار، رغم التصريحات المتكررة عن “سحبٍ” روسي متدرج منها، إلا أن الدورات ظلت من دون تغيير، أي مع خمسة آلاف جندي يتم إرسالهم، في المتوسط، إليها، كل ثلاثة أشهر.

وتحدث التقرير، الذي يحتوي على تسع صفحات، عن “دقة الضربات الجوية” الروسية التي أدّت إلى “تدمير آلاف من الأهداف” – مخازن الذخيرة، ومقرات عامة للقيادة، ومناطق محصنة…- وإلى “قتل حوالي 100 ألف إرهابي، من بينهم 85 ألفا”.

بدوره  اعترف القائد السابق لقوات المظليين، فلايمير شامانوف أمام البرلمان، الذي أصبح نائباً فيه، في 23 فبراير/شباط الماضي، بقيام القوات الروسية بتجريب أكثر من 200 نوع جديد من الأسلحة”.

وأضاف في خطابٍ بمناسبة “يوم المدافعين عن الوطن”، الذي يحتفل به الروس في ذلك التاريخ، أن “هذا برهن أمام العالم كله على فعالية معداتنا العسكرية. ومن بين الأسلحة التي تم اختبارها في سوريا، طائرة “سو57″ الجيل الخامس، و”سو 35 إس” الجيل الرابع، وأيضاً طوافة عسكرية من نوع “كا 52″، وأخرى هجومية من نوع “مي 28″، وأيضاً راجمة الصواريخ اللهبية “TOS-1A” وصواريخ “كاليبر”.

لكن المرصد السوري لحقوق الإنسان يقدم حصيلة مختلفة، ويتحدث عن أهداف أخرى إضافية للضربات الروسية. ويكشف مديره رامي عبد الرحمن، عن أنه بين سبتمبر/أيلول 2015 وسبتمبر/أيلول 2018، تسببت الضربات الروسية في مقتل 18096 شخصاً، من بينهم 7988 مدنيا، أي 44 في المائة من مجموع القتلى.

ويرى مراقبون، أن التدخل العسكري الروسي في سوريا، ماكان ليتم لولا ضوء أخضر أميركي واسرائيلي، في ظل تقاعس دولي عن وقف جرائم الأسد وروسيا، وتغطيته بزعم وجود “فيتو” موسكو.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...