الرئيسية / آخر الأخبار / موسكو تعمل لفتح قنوات اتصال اسرائيلية إيرانية

موسكو تعمل لفتح قنوات اتصال اسرائيلية إيرانية

موسكو تعلن عن "اتفاق إطار" لبيع مقاتلات "سوخوي 30" لطهران
الرابط المختصر:

موسكو تعمل لفتح قنوات اتصال اسرائيلية إيرانية

وكالات – مدار اليوم

تحدثت أوساط دبلوماسية روسية عن مساع تقوم بها موسكو لتخفيف حدة التوتر بين تل أبيب وطهران وفتح قنوات اتصال بين الجانبين، ردا على تصريحات نارية لوحت بإمكان توجيه ضربات صاروخية لتدمير منصات «إس300» التي أعلنت روسيا أخيرا تسليمها إلى دمشق.

وحملت تصريحات نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين لغة أقل حدة تجاه الإسرائيليين، إذ دعا تل أبيب إلى «التحلي بالحكمة» و«عدم اتخاذ خطوات متسرعة»، مضيفا أنهما ستضطران حتما للتفاوض يوما ما، حتى لو لم يكن هذا في أجل قريب.

وقبل أيام، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، عن أن بلاده لا يمكن أن تتراجع عن توجيه ضربات عسكرية على مواقع في سوريا بعد تسليم منظومات «إس – 300» الصاروخية الروسية لدمشق.

وأضاف أن إسرائيل مهتمة بإعادة «علاقات التنسيق» مع روسيا إلى مجراها الطبيعي، لكنها مستعدة لتدمير صواريخ «إس – 300» في حال استخدامها من قبل دمشق ضد الطائرات الإسرائيلية.

وبحسب مصادر روسية، فقد بدأت موسكو «جهودا هادئة من أجل محاولة فتح قنوات اتصال بين تل أبيب وطهران بهدف تخفيف حدة التوتر ومنع وقوع احتكاكات». ولم يستبعد المصدر أن تلعب موسكو «دور الوسيط» في هذا الشأن.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن قبل أيام استعداد بلاده لتوفير «منصة ملائمة» لإجراء محادثات بين إيران وإسرائيل، وشكل هذا الموقف تعزيزا للتوجه الذي أعلنه قبل أسابيع وزير الدفاع في موسكو سيرغي شويغو عندما أشار إلى ضرورة «إزالة التوتر بين طهران وتل أبيب عبر الحوار وليس القوة».

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

جيفري يلتقي بمعارضين من منبج في غازي عينتاب

وكالات – مدار اليوم زار المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، ...