الرئيسية / أخبار / السويداء: “مشيخة العقّل” تتولى ملف المخطوفين….و”الفيلق الخامس” يتجه لقتال “داعش”

السويداء: “مشيخة العقّل” تتولى ملف المخطوفين….و”الفيلق الخامس” يتجه لقتال “داعش”

الرابط المختصر:

السويداء – مدار اليوم

رضح نظام الاسد، لمطالب معتصمي السويداء، مقررا تحريك ملف المختطفين من أهالي المحافظة لدى تنظيم “داعش”، وذلك بالتنسيق مع “رجال الكرامة”، فيما دفعت موسكو، وعبر “الفيلق الخامس”، شباب “التسويات” بحوران بالتوجه لقتال “داعش” شمال شرق المحافظة.

ودفع مقتل إحدى المختطفات من السويداء، وماتولد عنه من غضب شعبي، لإجبار النظام على الدخول في عمليات التفاوض عبر اللواء كفاح ملحم مسؤول الأمن العسكري، وبالتنسيق الكامل مع الشيخ حكمت الهجري، لتفعيل جهود جدية لتسيير  الملف الذي دخل في دوامة مفرغة طيلة الشهرين الماضيين.

وتمكن الهجري بعد استلامه ملف المفاوضات مع “داعش،” من تمديد المهلة التي أعطاها التنظيم لثلاثة أيام الى مهلة مفتوحة مرتبطة بسير وألية المفاوضات.

وواصل أهالي المختطفات تنفيذهم اعتصاماً مفتوحاً، لليوم الخامس على التوالي، أمام مبنى المحافظة في مدينة السويداء جنوب البلاد، تعبيراً عن غضبهم لتجاهل النظام لقضيتهم سابقا وللضغط عليه للإسراع في عملية التفاوض وإخراج المختطفات.

وتزامن إعدام “داعش” للمختطفة ثروت أبو عمار مع إفراج حركة “رجال الكرامة” عن عشرات المواطنين من عشائر البدو من محافظة السويداء، الذين احتجزوا طوال الشهرين الماضيين بعد اختطافهم تحت ذريعة ارتباطهم بالتنظيم.

إلى ذلك، وصل حوالي 150 مقاتل من “الفيلق الخامس” غالبيتهم من مدينة بصرى الشام، ويرافقهم مسؤوله في السويداء عماد العقباني، إلى ريف المحافظة الشمالي الشرقي، بمرافقة روسية واستقروا في قرية القصر، تمهيدا للمشاركة في قتال تنظيم “داعش”.

ووافق “الفيلق الخامس” على طلب روسي بمشاركتهم في معارك بادية السويداء إلى جانب جيش الأسد، بعد أن سلمهم الجانب الروسي مختطفي العشائر لدى ميليشيات محلية.

وباتت روسيا تلعب دوراً محورياً في محافظتي درعا والسويداء، وتحل الخلافات وتسعى لعقد الصلحات، وسط غياب دور أجهزة النظام، التي لا تعرف معنى السيادة إلا في إعلامها الرسمي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

معتقلو سجن حماة يطالبون أهاليها بالإعتصام أمام مبنى المحافظة

حماة – مدار اليوم واصل المعتقلون في سجن حماة المركزي إضرابهم عن ...