الرئيسية / آخر الأخبار / موسكو تتراجع عن تفاهمات اللجنة الدستورية.. ومرشحان لخلافة ديمستورا

موسكو تتراجع عن تفاهمات اللجنة الدستورية.. ومرشحان لخلافة ديمستورا

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

رصد دبلوماسيون غربيون تراجعين لموسكو عن تفاهمات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، المتعلقة بمتابعة مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي وطريقة تشكيل اللجنة الدستورية، تزامنا مع بدء الأمم المتحدة في البحث عن بديل للمبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان ديمستورا.

وظهر التراجع الأول في الاجتماع الأخير بين المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا والدول الضامنة الثلاث، إذ إنه بعد إقرار قائمتي حكومة الأسد والمعارضة للجنة الدستورية، طلب ممثل روسيا ومعه التركي والإيراني موافقة دمشق على القائمة الثالثة التي تضم ممثلي المجتمع المدني، الأمر الذي دفع دي ميستورا إلى التلويح بعدم إعطاء أي شرعية لهذا المسار.

أما التراجع الثاني، فقد ظهر لدى إعلان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أمس، أن هناك اتجاهاً لعقد مؤتمر ثانٍ لسوتشي في المدينة الروسية أو في دمشق، في حين كان هناك تفاهم غير خطي غوتيريش ولافروف بأنه سيُعقد لمرة واحدة.

وفيما مُددت ولاية دي ميستورا شهراً، هناك مرشحان أساسيان لخلافته; الأول البلغاري نيكولاي ملادينوف، ممثل الأمم المتحدة لعملية السلام، والآخر مبعوث الأمم المتحدة في العراق السلوفاكي يان كوبيش.

وبحسب المعلومات، فإن قرار غوتيريش التمديد لدي ميستورا شهراً هو إجرائي، إذ يمكن أن يمدّد لنهاية العام إذا تحقق أي تقدم في عمل اللجنة الدستورية، بالتزامن مع بدء غوتيريش وممثلي الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن البحث عن بديل.

وأظهرت الاستشارات الأولية تحفظات روسية وفي دمشق على مواقف سابقة لملادينوف، ما يترك احتمالات تعزيز فرص كوبيش أو التمديد لدي ميستورا إلى حين انتهاء «المرحلة الانتقالية» لخلافة ثالث مبعوث دولي لسوريا بعد الراحل كوفي أنان والأخضر الإبراهيمي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ماكرون يتشرط لحضور قمة اسطنبول الرباعية وميركل ستشارك

وكالات – مدار اليوم كشفت الرئاسة الفرنسية، اليوم الجمعة، عن أن الرئيس ...