الرئيسية / آخر الأخبار / هل يكون “الناتو العربي” ضد إيران مشروع حرب مباشرة؟

هل يكون “الناتو العربي” ضد إيران مشروع حرب مباشرة؟

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

استبعد كاتب عربي، أن يكون «تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي» مشروع حرب مباشرة ضد إيران.

وقال الكاتب الصحفي عبد الوهاب بدرخان، إنه ورغم أن طهران لن ترتدع إلا إذا تلقت ضربة قاسية، لكن الهدف الواضح هو حصر خطرها واحتواء تهديدات أتباعها.

وتابع في مقال بجريدة “الإتحاد” الإماراتية: “ثمة استراتيجية أميركية قيد التطبيق حالياً، ويُفترض أن تتواصل لتبدأ مفاعيلها بالظهور، ولا بدّ للدول العربية المعنية أن تستغلّ هذه الفرصة، فهي قد لا تتكرّر”.

وأوضح: “من الطبيعي أن يتخذ هذا «التحالف» بُعداً عسكرياً لكنه لن يتوصّل إلى غاياته بالعمليات العسكرية، بل بالصلابة السياسية أولاً وأخيراً، وهذا أضعف الإيمان المطلوب من الجانب العربي”.

وأشار بدرخان، إلى أن مشروع الشرق الأوسط الاستراتيجي، لابد من أن يبصر النور، لأسباب كثيرة بالغة الوضوح، ذاك أن إيران لم تترك لدول المنطقة أي خيار آخر غير المواجهة، فالبديل هو قبول سياساتها «الخبيثة».

من جانبه، كان للكاتب الصحفي، محمود الريماوي رأي آخر، معتبرا أن دول الخليج، قد تتحمل أعباء مالية وسياسية، ناجمة عن هذا المشروع من دون أن يحقّق النتيجة المرجوة في كبح إيران.

وأبدى خشيته، من أن يؤدّي الإعلان عن هذا الحلف المزمع إلى حالةٍ تشبه الاستقطاب الدولي، كأن تعلن روسيا وقوفها إلى جانب إيران في مواجهة هذا التطور، فما زالت موسكو تجد في طهران حليفا لها.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أعلن مؤخرا، عن أن تغيير نظام الحكم في إيران ليس هدفا للولايات المتحدة في تعاملاتها مع طهران.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ماكرون يتشرط لحضور قمة اسطنبول الرباعية وميركل ستشارك

وكالات – مدار اليوم كشفت الرئاسة الفرنسية، اليوم الجمعة، عن أن الرئيس ...