الرئيسية / آخر الأخبار / تحديات تواجه إتفاق إدلب

تحديات تواجه إتفاق إدلب

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

يواجه اتفاق سوتشي التركي – الروسي، الذي جنّب إدلب، عملية عسكرية واسعة النطاق كان قد توعّد بها النظام، العديد من التحديات التي من شأنها أن تقف حجر عثرة أمام الاستمرار في تطبيق الاتفاق، رغم أن التنفيذ بدأ فعلياً.

وقال القيادي في “لواء المعتصم” التابع للجيش السوري الحر في الشمال السوري، مصطفى سيجري، إن “أكبر تحد للاتفاق هو الالتزام الروسي به، وضمان عدم إفشاله من الجانب الإيراني”.

وأضاف للعربي الجديد بأنه “ليس هناك من جهة المعارضة أي تحديات كبيرة، لأن الشارع في الشمال يدعم هذه الاتفاق، وفي حال قررت هيئة تحرير الشام العمل على إفشاله فستجد نفسها في مواجهة الشعب”.

ورداً على سؤال يتعلق بما قاله الأسد عن الاتفاق، أشار سيجري إلى أن “بشار الأسد لا كلمة له ولا رأي بالاتفاق، وقد سَمَعَ عنه من خلال الإعلام، والكلمة للروس فقط، لذلك نعتقد أنه سيعمل على تفشيله بشكل غير مباشر من خلال بعض أدواته”.

من جهته، أبدى القيادي في الجيش السوري الحر، رئيس حركة “وطن” العقيد فاتح حسون، خشيته من “دور تخريبي للجانب الإيراني لاتفاق سوتشي، ولمجموعات مرتبطة بتنظيم القاعدة تتخذ من شمال غربي سوريا مقراً لها”.

وأشار إلى أن “اتفاق سوتشي يواجه تحديات عدة، من أهمها عدم توفر الإرادة الصادقة لدى الروس حول تطبيقه بشكل كامل”، مضيفاً أنهم “ما زالوا يصرحون بأنه مؤقت، واستخدموه كورقة ضغط على الضامن التركي كي لا يتقارب بعلاقاته كالسابق مع الولايات المتحدة”.

ورأى أن “بعض المجموعات الصغيرة المرتبطة بتنظيم القاعدة التي ستحاول إعاقة الاتفاق بطرق عدة، منها تنفيذ الرمايات على مناطق النظام وممانعتها للانسحاب، وإحداث القلاقل والفتن بين الفصائل المعتدلة وتحريض الحاضن الشعبي عليها بنشر الأكاذيب والأوهام حول الاتفاق”.

وكان الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، اتفقا في سوتشي في 17 من أيلول الماضي، على إقامة منطقة منزوعة السلاح تفصل بين مناطق النظام والمعارضة في إدلب.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

احتجاجات “السترات” الصفراء تصل موسكو والشرطة تعتقل 12 متظاهراً

وكالات – مدار اليوم اعتقلت الشرطة الروسية سبعة أشخاص كانوا يتظاهرون، اليوم ...