الرئيسية / آخر الأخبار / تفاصيل جديدة حول تسليم موسكو “إس300” للنظام

تفاصيل جديدة حول تسليم موسكو “إس300” للنظام

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

كشفت وسائل إعلام روسية تفاصيل جديدة، حول توريد منظومات صواريخ “إس-300” المضادة للطيران لقوات النظام في سوريا.

وذكرت تقارير إعلامية نقلا عن مصدر عسكري، أن روسيا أتمت، في أول تشرين الأول، توريد 3 بطاريات من منظومات صواريخ “إس-300بي إم” لنظام الأسد.

واوضح تقرير نشرته صحيفة “فزغلاد” بأن كل بطارية تضم 8 قواذف صواريخ، وقد تسلم النظام مع القواذف أكثر من 100 صاروخ.

وبحسب المصدر، فإن منظومات الصواريخ التي تم تسليمها إلى النظام كانت موجودة في حوزة أحد أفواج الصواريخ المضادة للطيران التابعة للقوات الجوية الفضائية الروسية والذي حصل مؤخرا على منظومات “إس-400 تريومف”.

وخضعت صواريخ “إس-300 بي إم” للعملية تطويرية قبل تسليمها إلى النظام، وقد تسليمها إلى نظام الأسد من قبل روسيا بشكل مجاني، بحس المصدر.

وتعليقا على ذلك، أكد الخبير العسكري، اللواء فايز الدويري، أن منظومة “أس300” المتطورة التي تستطيع اكتشاف أهداف حتى 250 كيلومترا، ليست فعالة بقدر كاف ضد مقاتلات الشبح الأمريكية المتطورة من طراز “إف 35” التي تمتلكها إسرائيل.

لكن ذلك لا يعني، بحسب الدويري، أن حرية الحركة أمام الطائرات الإسرائيلية سيكون كسابق عهده، إذ يعني امتلاك النظام لهذه المنظومة تحديد حركة مقاتلات تل أبيب في الأجواء السورية بصورة كبيرة.

وأوضح أن منظومة “أس300” لا تمنع توجيه الضربات الإسرائيلية لأهداف سورية بالكامل، بسبب امتلاك تل أبيب طائرات من طراز “الشبح”، إلى جانب حيازتها لأكثر من وسيلة تمكنها من متابعة الأهداف في سوريا، من بينها الصواريخ.

وامتنعت روسيا سابقا عن تسليم النظام هذه المنظومة، غير أن إسقاط طائرة الاستطلاع من طراز “ايل-20” بالخطأ من دفاعات النظام الجوية، وتحميل مسؤولية ذلك لإسرائيل، دفع بموسكو إلى الموافقة أخيرا على إتمام الصفقة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“قسد” تناشد الأسد والتحالف لمنع العملية العسكرية التركية ضدها

شمال شرق سوريا – مدار اليوم ناشدت الإدارة الذاتية اليوم الأربعاء، كلاً ...