الرئيسية / آخر الأخبار / أهداف تركيا من بناء قاعدة عسكرية تطل على اللاذقية

أهداف تركيا من بناء قاعدة عسكرية تطل على اللاذقية

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشفت وكالة “سبوتنيك” الروسية، عن أن تركيا تعمل على إنشاء قاعدة عسكرية ضخمة في القسم التابع لها بجبل اﻷقرع بحيث تكون مُطِلّة على مدينة اللاذقية وريفها.

وتقوم السلطات التركية وفقاً لـ”سبوتنيك” بإنشاء جدار عازل سيصل حتى النقطة البحرية الفاصلة بين البلدين عند بلدة السمرة السورية على شواطئ المتوسط أقصى شمال اللاذقية.

ونشرت الوكالة صوراً قالت إنها للجدار الذي يتم إنشاؤه في المنطقة، مشيرة إلى أنها أنها رصدت أعمال الحفر التي يقوم بها الجيش التركي بأعلى قمة جبل الأقرع في اﻷراضي التركية.

وتعليقا على هذا الموضوع، قال المحلل السياسي التركي، باكير أرتاجان، إن  يجب التفريق بين الحفريات التي تتقوم بها تركيا داخل سوريا قرب كسب، وبين عمليات إقامة قاعدة عسكرية في جبل الأقرع جنوب ولاية هاتاي.

وأشار إلى أن الحفريات داخل سوريا، تأتي تتويجا لاتفاق بين تركيا وروسيا ينص على إقامة نقطة مراقبة لأنقرة بالمنطقة.

وتابع: “كان مقررا أن تكون هناك 16 نقطة بموجب اتفاق خفض التصعيد في أستانا، بينما هي الآن 12، والنقطة الثالث 13 ستكون قرب كسب، وهي مؤقتة.

أما القاعدة العسكرية، التي تشرع تركيا في بنائها بجبل الاقرع، فهي مراقبة واستطاع للرصد تطل على اللاذقية وفق أرتاجان، وذلك لرصد تحركات “تنظيم علي كيالي”، والمدعوم من نظام الأسد لزعزعة أمن تركيا.

وأضاف أن تنظيم علي كيالي، ينشط على الحدود السورية التركية وبغطاء من نظام الأسد، في قرى كنسبا والربيعة ورأس البسيط، مشيرا لوجود 3000 عنصر  يتدربون لمحارب تركيا، وهم مسؤولون عن هجمات سابقة في الريحانية بولاية هاتاي.

من جانبه، قال المحلل العسكري، أحمد رحال، إن تركيا تقوم باجراءات دفاعية داخل الأراضي السورية، وسبق ذلك اجراءات مماثل في جبل التركمان عام 2016.

وأوضح بأن أنقرة تتصرف تحت بند حماية الحدود التركية، ونظام الاسد مستعد لتنازلات لجميع الأطراف، لكي يبقى في السلطة.

يذكر أن جبل الأقرع يرتفع نحو 1728 متراً عن سطح البحر، ويقع القسم الجنوبي منه فقط في الأراضي السورية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ماكرون يتشرط لحضور قمة اسطنبول الرباعية وميركل ستشارك

وكالات – مدار اليوم كشفت الرئاسة الفرنسية، اليوم الجمعة، عن أن الرئيس ...