الرئيسية / آخر الأخبار / نتنياهو: لن نعترض على تسوية في سوريا تراعي مصالحنا

نتنياهو: لن نعترض على تسوية في سوريا تراعي مصالحنا

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن أن بلاده لن تعترض على التوصل إلى اتفاق على تسوية سياسية في سوريا يأخذ مصالحها.

وقال نتنياهو خلال زيارة تفقدية له على هضب الجولان السورية المحتلة: “نصر على أن يأخذ الفرقاء مصالح إسرائيل الأمنية وروابطها التاريخية مع اليهود واليهودية بعين الاعتبار في أي حل سوري مستقبلي”.

وتابع: «خلف الحدود مع سوريا هناك همجية مطلقة ومحاولات للتموضع الإيراني، وإسرائيل لا تستطيع أن تتخلى عن احتياجاتها هناك»، مضيفا أن  هضبة الجولان ستبقى تحت السيطرة الإسرائيلية «لضمان أمنها»، وطالب المجتمع الدولي بالاعتراف بهذا الواقع.

وأشار إلى أنه ينوي خلال لقائه المرتقبمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الحديث معه عن مجمل الاعتبارات والمصالح الأمنية الإسرائيلية في الجولان، ويأمل في أن تنتهي الأزمة بينهما على خلفية إسقاط الطائرة الروسية.

وأوضح: «في أي تسوية مع الروس، ستظل الجولان جزءاً من إسرائيل وسنواصل منع نقل أسلحة فتاكة إلى (حزب الله)»، مضيفاً: «أعلم أن الرئيس بوتين يفهم التزامي بأمننا، وأعلم أنه يفهم أيضاً الأهمية التي أوليها ونوليها جميعاً لهضبة الجولان وللتراث اليهودي».

وقبل أيام، اعتبرت موسكو، أن وجود قوات الأسد وعناصر شرطتها العسكرية على الحدود الجنوبية ضمان لأمن إسرائيل، بحسب نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين.

ووأكد فيرشينين لوكالة “سبوتنيك”، أن “الأوضاع في الأراضي السورية الحدودية القريبة من إسرائيل هادئة”، مرجعا ذلك إلى “سيطرة قوات الأسد على الأوضاع وجود الشرطة العسكرية الروسية وعودة قوات الفصل الأممية”.

وكان النظام السوري سيطر على كامل الشريط الحدودي بين سوريا وإسرائيل بعد سيطرته على أغلب مساحة الجنوب السوري (درعا والقنيطرة) في تموز الماضي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ألمانيا تفرض حظر سفر بحق 18 سعودياً على خلفية مقتل خاشقجي

المانيا – مدار اليوم 19/11/2018 أعلنت ألمانيا، اليوم الإثنين، عن فرض إجراءات ...