الرئيسية / آخر الأخبار / تكلفة اللاجئين في الخلاف التركي الأوروبي

تكلفة اللاجئين في الخلاف التركي الأوروبي

مفوضية اللاجئين تتوقع تخطي عدد اللاجئين في تركيا 3 مليون
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن مبالغ مالية وصفها بالضخمة أنفقتها بلاده لاستقبال اللاجئين وخاصة السوريين، متهما الاتحاد الأوروبي بعدم الوفاء بتعهداته في هذه القضية، بينما سبق للأخير، وأن اتهم أنقرة بأنّ المساعدات المالية الكبيرة التي قدّمها لم يتم إنفاقها بالشكل الصحيح.

وأشار أردوغان، في كلمة ألقاها خلال افتتاح منتدى الأعمال التركي الهنغاري في بودابست، إلى أن تركيا تستضيف 4 ملايين لاجئ بينهم 3.5 ن أن بلاده أنفقت من ميزانيتها 33 مليار دولار من أجل اللاجئين، فيما لم تتلق دعما يلبي تبعات استضافة اللاجئين من أي دولة أو مؤسسة دولية.

وبيّن في هذا السياق أن الاتحاد تعهد لأنقرة بتقديم 6 مليارات يورو على دفعتين، بصيغة 3+3 عام 2016، عبر المؤسسات الدولية لصالح اللاجئين، وليس لميزانية تركيا مباشرة، لافتا إلى أنّ إجمالي ما تمّ تقديمه من المبلغ المذكور، حوالي مليار و700 مليون يورو

تصريحات أردوغان، عاكستها تصريحات رسمية صادرة عن الاتحاد الأوروبي الذي أكد أنّه انتهى من تقديم الدفعة الأولى من الأموال بشكل كامل، وبدأ بتقديم الثانية وفق آلية مدروسة بحيث تصل الأموال المُقدّمة بشكل حقيقي للاجئين السوريين وخصوصا المُساهمة في الجانب التعليمي لأطفالهم.

من جانبه، قال رئيس البعثة اليونانية في منظمة أطباء بلا حدود، لويك جاغير، في حديث صحافي، إن الإرادة السياسية مفقودة في الاتفاق التركي الأوروبي. وهو ما يؤكده العديد من الخبراء في الشؤون الخارجية الأوروبية.

وأكد الخبراء أن الاتفاق الذي دخل حيز التنفيذ في مارس/آذار 2016، لم يطبق بكافة بنوده. فعلى سبيل المثال، يسير العمل بطلبات اللجوء ببطء شديد، والأشخاص الذين دخلوا إلى اليونان بعد ذلك التاريخ، لا يزالون في طي النسيان.

وتوصلت تركيا والاتحاد الأوروبي في 18 آذار 2016 ببروكسل إلى اتفاق “إعادة القبول” الذي دخل حيز التنفيذ في نيسان من ذلك العام، والذي قضى باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، بينما يجري إيواء كل سوري أعيد من أوروبا في مخيمات ضمن تركيا، وإرسال لاجئ سوري مسجل لدى الأخيرة مكانه إلى بلدان الاتحاد الأوروبي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ظاهرة التشيّع في ديرالزور عُقب سيطرة الميليشيات الإيرانية

ديرالزور – مدار اليوم 22/10/2018 تسعى إيران إلى نشر التشيّع عبر فتح ...