الرئيسية / آخر الأخبار / كم أنفقت إيران من أموال لبقاء الأسد؟

كم أنفقت إيران من أموال لبقاء الأسد؟

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية، عن أن إيران أنفقت 4.6 مليار دولار في سوريا لدعم نظام بشار الاسد وحركات اخرى، وذلك منذ عام 2012.

وقال تقرير صادر عن مجموعة العمل الخاصة بإيران، في وزارة الخارجية الأميركية بعنوان «النظام الخارج على القانون: الروزنامه اليومية للأعمال التدميرية الإيرانية» إن « طهران أنفقت 16 مليار دولار منذ عام 2012 لدعم حكومة الأسدة ومجموعات أخرى في سوريا ولبنان وفلسطين والعراق واليمن».

ولفت التقرير إلى أن « حكومة الأسد تلقت ما لا يقل عن 4.6 مليار دولار و700 مليون للبنان، و100 مليون دولار لفلسطين، ومئات الملايين من الدولارات للحوثيين في اليمن».

وفي السياق، ذكر التقرير أن إيران أنفقت خلال ثمانية أعوام الماضية أكثر من 18 مليار دولار لدعم الإرهاب في العراق وسوريا واليمن ومن خلال “فيلق القدس”، تم نقل هذه الأموال بطرق ملتوية إلى الميليشيات والجماعات التي تقاتل نيابة عنه فيها.

ويحوي التقرير تفاصيل السلوك المدمر للنظام الإيراني في المنطقة من خلال تمويل ودعم الإرهاب وبرنامج الصواريخ والالتفاف على العقوبات والتهديدات البحرية والأمنية وانتهاكات حقوق الإنسان والأضرار البيئية.

ولفت التقرير إلى استمرار إيواء إيران لأعضاء تنظيم “القاعدة” وتأمين الإقامة والمرور لهم، ما مكنه من نقل المقاتلين والأموال إلى سوريا ومناطق في جنوب آسيا

وقال وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو الذي نشر صورا لملخص التقرير على حسابه على “توتير” إن دعم إيران للجماعات الطائفية في العراق يشكل تهديدًا جديًا للقوات الأميركية الموجودة في المنطقة.

وتعتبر إيران أبرز داعمي نظام الأسد، حيث تدعم مجموعات تقاتل إلى جانب جيش الأسد في مختلف المناطق، فضلاً عن تقديمها الدعم الاقتصادي والسياسي له.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تركيا: أكثر من 916 ألف طفل سوري يتلقون التعليم في المدارس

وكالات – مدار اليوم قدمت الحكومة التركية احصائيات جديدة تخص الطلاب السوريين ...