الرئيسية / آخر الأخبار / اتفاقية سريّة بين الأسد و”قسد” تتعلق بشرق الفرات

اتفاقية سريّة بين الأسد و”قسد” تتعلق بشرق الفرات

الرابط المختصر:

سوريا – مدار اليوم

كشفت تقارير صحفية تركية عن تفاصيل اتفاقية سريّة من ستة بنود بين نظام الأسد و”الإدارة الذاتية الكردية” بشأن المناطق الشرقية من سوريا.

وقالت صحيفة”حرييت” التركية، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تطرّق الى تدقيق ودراسة تركيا لبنود الاتفاقية السرية المتواجدة على طاولتها، والتي تنص على منح الأكراد دولة مستقلة في الشمال السوري.

واضافت أن بنود الاتفاق نصّت على جعل وزارة الطاقة في سوريا بيد الأكراد، بينما تمنح “قسد” 25 بالمئة من عائدات البترول للنظام، مقابل أن يقدّم الأخير لها دعماً هندسياً يسهم في زيادة السعة الإنتاجية للبترول.

وذكرت أيضاً أن تشغيل آبار النفط والغاز الطبيعي في دير الزور سيكون من قبل “قسد” بالتعاون والتنسيق مع نظام الأسد، الذي بدوره سيزوّدهم بالوقود المكرّر والمصفّى بتنفيذ وإشراف شركة أمريكية، والتي ستمد المنطقة التابعة لسيطرة “الإدارة الذاتية” بأنابيب وخطوط نقل الطاقة.

وأضافت أنّ الاتفاقية ما بين الأسد و”قسد” ما زالت مستمرة، موضّحةً أنّ الولايات المتحدة الأمريكية تدعم الأكراد بالسلاح وتكسب الأموال من خلال مصادر الطاقة الموجودة في شرق الفرات.

ولفتت إلى أنّ عائدات “قسد” من الطاقة وحدها بلغت حتى الآن 2 مليار ليرة، لافتةً إلى عدم صعوبة تخمين الجهة التي تذهب إليها هذه العائدات، في إشارة منها إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

كانت الرئيسة المشتركة لمجلس “سوريا الديمقراطية” إلهام أحمد، كشفت في تموو الماضي عن محادثات تجري بين مسؤولين من نظام الأسد والمجالس المحلّية لمدينة الطبقة غرب الرقة، بهدف إعادة خبراء وموظفي سدّ الفرات إلى العمل، مشيرة لاستمرارها معه كي تشمل مجالات خدمية أخرى.

وسلّمت “قسد” في وقتٍ سابق حي النشوة في الحسكة للنظام، والذي بدأ بنصب حاجز لفرع الأمن العسكري على مدخل الحي، وفق اتفاق بين الطرفين ينصّ على إقامة حواجز مشتركة بين الطرفين في المدينة، ويشمل جوانب عسكرية وأمنية واقتصادية وتعليمية، ستطبّق لاحقًا”.

ويخشى سياسيون ومراقبون أكراد من أن تسليم “قسد” المناطق الكردية للنظام دون أيّ ضمانات دستورية، يعتبر افتئاتا لقضيتهم، حسب تعبيرهم.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

راجمات الأسد تدك منازل المدنيين بريف ادلب و”الجبهة الوطنية” ترد

ادلب – مدار اليوم 17/11/2018 استهدفت قوات الأسد بعشرات الصواريخ قرى وبلدات ...