الرئيسية / آخر الأخبار / النظام ينفذ حملة اعتقالات بدرعا ومخلفات الحرب تفتك بأهلها

النظام ينفذ حملة اعتقالات بدرعا ومخلفات الحرب تفتك بأهلها

ارشيف
الرابط المختصر:

درعا – مدار اليوم

تشهد معظم قرى وبلدات درعا حملات اعتقال تطال المدنيين، بعد اتهامهم بالانتماء لتنظيم “داعش” والتخلف عن الخدمة العسكرية، فيما مازالت مخلفاتت الحرب بالمحافظة تؤرق المدنيين وتفتك بهم.

 وبحسب ناشطين، اليوم الاثنين، فإن الاعتقالات تتركز في كل من داعل، سحم، زيزون، درعا البلد، الصنمين، وانخل، وطالت في اليومين الماضيين قادة في الجيش الحرسابقًا بعد تقديم شكاوى ضدهم.

ويعتبر فرع “الأمن العسكري” الجهة الأمنية الأبرز في المحافظة حاليًا، والذي أنشأ عدة حواجز له في المدن والبلدات على مدار الشهرين الماضيين، بعد انسحاب تدريجي لـ “الفرقة الرابعة”.

وقال “مكتب توثيق الشهداء في درعا”، إن قوات الأسد احتجزت العديد من المدنيين في بلدة بصر الحرير في ريف درعا الشرقي، في اليومين الماضيين.

وأضاف أنه وثق احتجاز أكثر من 20 مدنيًا منبصر الحرير لعدة ساعات في احدى المدارس، قبل أن يتم تجنيدهم إلزاميًا وسوقهم للخدمة في محافظة اللاذقية.

إلى ذلك، أودت مخلفات الحرب في مدينة درعا، جنوبي دمشق، بحياة أشخاص منذ بداية الشهر الجاري.

ووفق إحصائيات صادرة عن “مكتب توثيق الشهداء في درعا”، اليوم الاثنين، فإن سبعة أشخاص، بينهم ثلاثة أطفال، قتلوا جراء انفجار ألغام وقنابل فراغية.

وأشار المكتب إلى مقتل سيدة وطفل، أمس، إضافة إلى إصابة طفل آخر، نتيجة انفجار قنبلة فراغية ولغم أرضي في مدينة جاسم وبلدة تسيل.

وتوفي طفل وشخص أيضا في مدينة داعل وبلدة الشجرة بعد انفجار لغم من مخلفات المعارك بين فصائل المعارضة وقوات الأسد.

وكان لغم انفجر في بلدة الغارية الشرقية في ريف درعا الشرقي، الجمعة الماضي، ما أدى إلى وفاة طفل، إضافة إلى إصابة أربعة أطفال، الأربعاء الماضي، نتيجة انفجار لغم من مخلفات الحرب في بلدة خربة غزالة، وفق المكتب.

وتمكنت قوات الأسد والحليف الروسي من السيطرة على محافظتي درعا والقنيطرة، في تموز الماضي، بموجب اتفاقيات تسوية، بعد أيام من قصف بشتى أنواع الأسلحة وتعزيزات عسكرية.

ومنذ سيطرة قوات الأسد على المنطقة، استمرت حوادث انفجار المخلفات المتفجرة، في ظل عدم اتخاذ النظام أي خطوة لإزالتها، بالرغم من فتحه معظم الطرقات في المنطقة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

غارة للتحالف تودي بحياة امرأة داعشية هولندية بريف ديرالزور

ديرالزور – مدار اليوم 14/11/2018 استهدف طيران التحالف الدولي مدينة هجين شرقي ...