الرئيسية / آخر الأخبار / تحرك بريطاني فرنسي بشأن كيماوي الأسد: إعادة رسم للخط الأحمر

تحرك بريطاني فرنسي بشأن كيماوي الأسد: إعادة رسم للخط الأحمر

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

قدمت كل من بريطانيا وفرنسا بمشروع قرار لتأسيس نظام يفرض عقوبات على الجهات التي تستخدم الأسلحة الكيماوية، ومن المقرر أن يتبنى “مجلس الشؤون الخارجية” في الاتحاد الأوروبي المشروع قريباً في اجتماع لوكسمبورغ.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية، في بيان: “إن هذا التطور يأتي ثمرة لجهود مكثفة قامت بها بريطانيا وشركاؤها المقرّبون”، مضيفة أن وزير خارجيتها، جيرمي هنت، شكر ثمانية من نظرائه وزراء الخارجية لمساندتهم وعزمهم على إنهاء استخدام الأسلحة الكيماوية إلى الأبد”.

وبحسب البيان؛ سيطالب هنت بأن يتضمن الإجراء الجديد التسجيل السريع لأسماء الأشخاص والكيانات المسؤولة عن استخدام ونشر الأسلحة الكيماوية حول العالم، وقال: “منذ سنوات يوجد تحريم دولي لاستخدام الأسلحة الكيماوية، ولكن ذلك التحريم أصبح معرضاً للخطر بعد ما حدث في سوريا وسالزبوري”.

وتابع: “نحن الآن بحاجة إلى إعادة رسم الخط الأحمر، بحيث يفهم أي شخص يستخدم هذه الأسلحة المروّعة، أن الثمن سيكون كبيراً جداً، فالعقوبات الجديدة ضرورية، ولكنها ليست نهاية المطاف”.

ويأتي هذا، بعد سجال بريطاني روسي حول عمل بعثة تقصي الحقائق بشأن الكيماوي في سوريا، واتهام لندن لموسكو بمحاولات عرقة عملها، الأمر الذي رفضته الأخيرة مهددة بإنهاء عمل منظمة حظر الأسلحة الكيماوية.

وحصلت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في وقت سابق على تفويض يحق لها بموجبه تحديد المسؤولين عن الهجمات الكيميائية، بعد أن وافقت 82 دولة مقابل معارضة 24 على مشروع قرار مشترك بين 22 دولة، وبمبادرة بريطانية يوّسع صلاحيات المنظمة.

وأشار مسؤول العلاقة الخارجية في مركز توثيق الانتهاكات الكيميائية في سوريا، نضال شيخاني بوقت سابق، إلى أن الروس “يعلمون أن منظمة الكيماوي إذا امتلكت الصلاحيات بتحديد الجاني والقدرة على التفتيش والإدانة، لن تعود هناك حاجة للعودة لمجلس الأمن حيث يمكن لهم استخدام الفيتو لتعطيل المحاسبة”.

يذكر أن موسكو استخدمت حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي أواخر العام الماضي، لإنهاء مهمة لجنة سابقة مشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية تهدف إلى تحديد الجهات المسؤولة عن الهجمات في سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

روسيا تعلن تجربة مقاتلة من طراز “سو-57” في أجواء سوريا

سوريا – مدار اليوم 19/11/2018 بثت وزارة الدفاع الروسية مشاهد اختبار مقاتلة ...