الرئيسية / آخر الأخبار / قسد تحتفل بعامها الأول لسيطرتها على الرقة

قسد تحتفل بعامها الأول لسيطرتها على الرقة

الرابط المختصر:

الرقة – مدار اليوم

16/10/2018

فرضت “قسد” حظراً للتجوّل في مدينة الرقة ومحيطها، ومنعت المدنيين القادمين من الريف من دخول المدينة، من أجل مراسم الإحتفال الذي أقامته أمس بمناسبة مرور عام على طرد “داعش” من المدينة.

نظمت “قسد” احتفالها ‏في الملعب الأسود شمالي غربي مركز المدينة، فيما فرضت حظر تجوال داخل المدينة منذ الصباح، ودعت عبر ‏مكبرات الصوت في جوامع المدينة بمنع فتح المحال التجارية والتزام المدنيين بالمنازل.‏

ونشرت عناصرها في أحياء المدينة بالإضافة الى تواجد مكثف للحواجز العسكرية التابعة لها داخل وخارج المدينة، وتفتيش دقيق للمارين خوفاً من أي تفجير قد يحصل من قبل خلايا تنظيم “داعش”.

وتوجه رتل عسكري مؤلف من أكثر من 200 سيارة من الجهة الشمالية للمدينة باتجاه مركز المدينة، وكان يقل عناصر وموظفين تابعين ل”قسد”، حيث جلبتهم من المدن الواقعة تحت سيطرتها في الشمال السوري للمشاركة في الحفل الذي أقامته أمس.

وأكدت حملة “الرقة تذبح بصمت” أن تلك المعركة انتهت بانسحاب حوالي 4500 من عناصر “داعش” وعوائلهم من المدينة، فيما كان المدنيون هم الخاسر الأكبر في هذه المعركة، حيث قُتل أكثر من 3600 شخص، وجُرح الآلاف منهم، وفُقد المئات، كما أدت المعركة لنزوح قرابة 450 ألف مدني.

مشيرةً الى أن طيران التحالف الدولي نفّذ أكثر من 3829 غارة جوية، بالإضافة لإطلاق “قسد” وقوات التحالف الدولي آلاف القذائف، في حين نفذ تنظيم “داعش” أكثر من 90 عملية انتحارية داخل المدينة،

وقدّرت نسبة الدمار في مدينة الرقة بنحو 80%. وتتزامن الإحتفالات مع استمرار انتشال جثث ضحايا القصف الجوي والمدفعي من قبل طيران التحالف الدولي و”قسد” فضلاً عن وجود آلاف المنازل المدمرة بشكل شبه كامل، والكثير من الطرقات التي لازالت حتى هذه اللحظة غير سالكة جراء الألغام وركام المنازل.

ويذكر أن “قسد” سيطرت على مدينة الرقة، في 15 تشرين الأول من العام 2017، بعد انسحاب تنظيم “داعش” منها إلى مناطق ‏سيطرته في أرياف دير الزور.‏

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أمريكا تفرض عقوبات بحق 17 شخصية سعودية على خلفية مقتل خاشقجي

السعودية – مدار اليوم 15/11/2018 فرضت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم الخميس، عقوبات ...