الرئيسية / آخر الأخبار / ديمستورا يزور دمشق قريباً وسيتنحى عن منصبه الشهر المقبل

ديمستورا يزور دمشق قريباً وسيتنحى عن منصبه الشهر المقبل

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

يعتزم المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان ديمستورا، زيارة العاصمة السورية، دمشق، الأسبوع المقبل، بدعوة من نظام الأسد لبحث آخر التطورات المتعلقة بصياغة الدستور، وذلك بُعيد إعلانه أنه سيترك مهمته الشهر المقبل.

وذكرت وكالة “فرانس برس” اليوم الأربعاء ، إن دي مستورا سيتوجه الأسبوع المقبل إلى دمشق بدعوة من سلطات الأسد لبحث تشكل لجنة دستورية مكلفة بصياغة دستور جديد.

وفي شأن اللجنة الدستورية قال دي مستورا أمام مجلس الأمن اليوم، “آمل أن أتمكن من دعوة هذه اللجنة للانعقاد في تشرين الثاني المقبل (…) لسنا مستعدين لدعوتها للانعقاد إن لم تكن موثوقة ومتوازنة بين النظام والمعارضة والمجتمع المدني”.

وكانت صحيفة “الوطن” الموالية للأسد تحدثت اليوم الأربعاء، عن زيارة المبعوث الأممي دي مستورا إلى دمشق لمناقشة سبل تشكيل اللجنة الدستورية، دون ذكر توجيه دعوة إليه من النظام.

وتأتي تصريحات دي ميستورا تزامنًا مع إعلانه مغادرته منصبه نهاية تشرين الثاني المقبل، خلال جلسة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي بشأن سوريا اليوم، دون توضيح سبب استقالته، مكتفيًا بالقول إن الأسباب “شخصية”.

وطلب دي ميستورا من الدول الضامنة لمحادثات أستانا بشأن سوريا عقد اجتماع معه للتشاور في الملف السوري قبل أن يترك منصبه.

ووجهت أطراف الملف السوري اتهامات عدة للمبعوث الأممي، ستيفان دي ميستورا، وعلى رأسها الانحياز لطرف دون آخر، بسبب تصريح ما أدلى به أو موقف قام به.

ولم تعلن الأمم المتحدة، حتى الآن، عن الأسماء المرشحة لخلافة دي ميستورا، وسط أنباء عن تعيين وزير الخارجية الجزائري السابق، رمطان لعمامرة، خلفًا له.

و تعاقب ثلاثة مبعوثين أمميين على إدارة الملف السوري، وهم الجزائري الأخضر الإبراهيمي الذي تسلم مهامه في آب عام 2012، وقبله كوفي عنان الذي عين مبعوثًا مدة أقل من ستة أشهر، بدأت في شباط 2012 وانتهت في آب من نفس العام.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

غارة للتحالف تودي بحياة امرأة داعشية هولندية بريف ديرالزور

ديرالزور – مدار اليوم 14/11/2018 استهدف طيران التحالف الدولي مدينة هجين شرقي ...