الرئيسية / آخر الأخبار / مبادرتان أميركيتان في سوريا والبيت الأبيض يتحضر لاستراتيجية جديدة بشأنها

مبادرتان أميركيتان في سوريا والبيت الأبيض يتحضر لاستراتيجية جديدة بشأنها

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أكد المبعوث الأمريكي الخاص لإيران برايان هوك، أمس الثلاثاء، عزم واشنطن إخراج كل القوات الموالية لطهران من سوريا، تزامنا مع كشف وسائل اعلام في واشنطن عن استراتيجية تحضر لها الأخيرة بشأن الملف السوري.

وقال المبعوث الأمريكي لقناة”سكاي نيوز عربية”، إن “إخراج كل القوات التي تعمل بإمرة إيران في سوريا، يمثل أولوية لواشنطن”.

وأضاف: “لدينا مبادرتان تحدثان الآن في سوريا. لدينا القوات الأميركية الموجودة هناك لضمان الهزيمة التامة لداعش، وهناك دبلوماسيونا، وخاصة المبعوث الخاص فيها جيمس جيفري، والذي  جعل إخراج إيران منها أحد أهم أولوياته الدبلوماسية”.

كانت  قناة “NBC News”، نقلت عن مصادر، قولها إن البيت الأبيض يتحضر لطرح سياسة جديدة لإدارة الحرب في سوريا، بهدف إخراج كل من روسيا وإيران من سوريا.

وتنص الخطة التي تتحدث عنها “NBC News” فرض واشنطن عقوبات على الشركات الروسية والإيرانية، المشاركة في إعادة إعمار المناطق السورية.

ونقلت القناة عن مارك دوبوفيتس المدير التنفيذي لصندوق حماية الديمقراطية: “لدى الولايات المتحدة والحلفاء فرصة حقيقية لإجبار النظام الإيراني على دفع ثمن استمرار احتلال سوريا”.

وتتضمن الخطة كذلك، بذل جملة من الجهود السياسية والدبلوماسية لإخراج إيران من سوريا، بالضغط المالي عليها.

وفي وقت سابق، كشف المبعوث الأميركي الى سوريا، جيمس جيفري،  عن أن قوات بلاده باقية في سوريا، ليست كقوة احتلال وإنما لتنفيذ ثلاثة أهداف، هي “اقتلاع (داعش) بشكل حاسم، وعدم ظهوره مرة أخرى، وإخراج القوات الإيرانية منها”.

وأوضح جيفري في أيلول الماضي، بأن إخراج الإيرانيين أمر قابل للتحقيق فور انتهاء القتال في سوريا، وضمان تنفيذ عملية سياسية تؤدي إلى تشكل لجنة لوضع الدستور وإجراء انتخابات وفق قرار مجلس الأمن 2254.

وتربط الولايات المتحدة، مصير الحل في سوريا، بمواجهة النفوذ الإيراني في سوريا، ومحاربة “داعش”، بحيث بات مصير الأسد في أدنى سلم أولوياتها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

رياض درار: واشنطن أوقفت التهديدات التركية

شمال سوريا – مدار اليوم 16/11/2018 أكد رئيس مجلس سوريا الديمقراطية الجناح ...