الرئيسية / آخر الأخبار / استعدادات لافتتاح معبري حماة: مصلحة تركية روسية مشتركة

استعدادات لافتتاح معبري حماة: مصلحة تركية روسية مشتركة

الرابط المختصر:

كالات – مدار اليوم

تجري الاستعدادات لافتتاح معبري مورك وقلعة المضيق بريف حماة الشمالي، بعدما كانت طردت القوات الروسية، عناصر “الفرقة الرابعة” منهما، ووتم إغلاقهما منذ 12 آب/أغسطس الماضي.

وتحدثت مواقع النظام عن إجراء تحضيرات لوجستية في المعبرين قبل افتتاحهما مجدداً للتجارة والعبور الإنساني، مشيرة إلى انتظار عدد كبير من الشاحنات في المنطقة المحيطة بهما من الجهة التي تسيطر عليها قوات النظام.

من جهتها،  أوضحت المعارضة المسلحة بأنها تجري تحضيرات لافتتاح المعبرين في ريف حماة، وقد شارفت أعمال التجهيز على الانتهاء، متوقعة بأن يكون لافتتاحهما من جديد بعد فترة إغلاق طويلة أثر إيجابي على الحركة التجارية في ادلب وما حولها، بالتزامن مع الهدوء والاستقرار النسبيين اللذين تحققا بعد تطبيق المرحلة الأولى من الاتفاق التركي–الروسي.

وقال مصدر عسكري معارض لـ”المدن”، إن المعبرين سيكونان تحت إشراف القوات التركية المتواجدة في ريف حماة، من جهة المعارضة، وستتولى مجموعات عسكرية تابعة لـ”الجبهة الوطنية للتحرير” تأمينهما، وتنظيم عملهما.

بدوره، أكد القائد العسكري في “جيش العزة” العقيد مصطفى بكور، أن ملامح الاتفاق أصبحت واضحة لدى الجانبين الروسي والتركي، ويتصرفان وكأن النظام والمعارضة قد انتهى أمرهما بالفعل، ولم يعد لهما أي فاعلية على الأرض. لذلك قد نلحظ تحركات غير متوقعة خلال الفترة المقبلة قد تشبه قرار افتتاح المعابر.

وأضاف: “فتح المعابر في هذا التوقيت دليل واضح على أن الروس والأتراك يحرقون المراحل، وعدم السير بتطبيق الاتفاق وفق تسلسل زمني. الخبراء على الأرض من الجانبين لهما حرية تقديم وتأخير المراحل وفق المصلحة المفترضة للاتفاق. افتتاح المعابر سوف يحقق مصلحة مشتركة لأنقرة وموسكو من خلال تشغيل الترانزيت في الاتجاهين”.

كان الاتفاق الروسي التركي، قد أشار إلى فتح الطرق الدولية، خاصة طريق حلب–دمشق، بعد الانتهاء من تنفيذ بنود تتعلق بانسحاب التنظيمات الجهادية من المنطقة “منزوعة السلاح”، وحلها وتفكيكها، وخلق إدارة مدنية في المنطقة تشرف على إدارة القطاعات الخدمية بشكل عام.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

غارة للتحالف تودي بحياة امرأة داعشية هولندية بريف ديرالزور

ديرالزور – مدار اليوم 14/11/2018 استهدف طيران التحالف الدولي مدينة هجين شرقي ...