الرئيسية / آخر الأخبار / مسؤول أممي: موسكو أبلغتنا بإلغاء النظام للقانون 10

مسؤول أممي: موسكو أبلغتنا بإلغاء النظام للقانون 10

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

كشف مستشار الشؤون الإنسانية إلى سوريا في الأمم المتحدة، يان إيجلاند، عن أن دبلوماسيًا روسيًا أبلغه أن نظام الأسد سحب القانون “رقم 10″، المثير للجدل، والذي يتهم بأنه يتيح مصادرة أراضي وممتلكات اللاجئين.

ونقلت وكالة “رويترز” اليوم الخميس، عن إيغلاند قوله إن الإبلاغ الروسي جاء خلال اجتماع  إنساني حول سوريا، مضيفا أن دبلوماسيًا روسيًا قال في الاجتماع أن أي إشارة إلى سريان القانون كانت خطأ.

وكان، بشار الأسد، أصدر القانون “رقم 10″، في 2 من نيسان الماضي، وينص على “إحداث منطقة تنظيمية أو أكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الإدارية”.

ويلزم القانون مالكي المنازل بتقديم ما يثبت ملكيتهم للعقارات في غضون 30 يومًا، وإلا فإنهم سيخسرون ملكية هذه العقارات وتصادرها الدولة.

وفي نيسان الماضي، عبّرت الحكومة الألمانية عن استيائها من مرسوم لبشار الأسد، متهمة إياه بمصادرة أملاك اللاجئين السوريين، وواصفةً المرسوم بالـ “غدر”.

وأكدت الوزارة أن نظام الأسد يحاول على ما يبدو “تغيير الأوضاع في سوريا على نحو جذري لصالحه وداعميه وتصعيب عودة عدد هائل منهم”.

ووفق تقرير لمنظمة ”هيومن رايتس ووتش”، المنشور بتاريخ 29 من أيار، فإن القانون يوفر إطارًا رسميًا لإحالة ملكية الأراضي إلى نظام الأسد، الذي يتمتع بسلطة منح عقود إعادة الإعمار والتطوير للشركات أو المستثمرين وتعويضهم على شكل حصص في المناطق التنظيمية.

ودعت الدول المانحة والمستثمرين والوكالات الإنسانية العاملة في المناطق التي يستعيدها نظام الأسد، إلى التأكد من أن أي أموال تقدم لبرامج إعادة الإعمار والتأهيل، ينبغي ألا تسهم في انتهاك حقوق الملكية للقاطنين أو النازحين.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

غارة للتحالف تودي بحياة امرأة داعشية هولندية بريف ديرالزور

ديرالزور – مدار اليوم 14/11/2018 استهدف طيران التحالف الدولي مدينة هجين شرقي ...