الرئيسية / آخر الأخبار / معابر سوريا تحت سيطرة موسكو وبوتين يكشف استراتيجية بلاده فيها

معابر سوريا تحت سيطرة موسكو وبوتين يكشف استراتيجية بلاده فيها

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

باتت موسكو ومن خلال شرطتها العسكرية، تسيطر على معابر التماس داخل سوريا والمعابر مع دول الجوار، في وقت تحدث فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن استراتيجية بلاده للمرحلة الراهنة فيها.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنه لاحظ «إشراف روسيا على معبري نصيب والقنيطرة، اللذين افتتحا مع الأردن والجولان السوري المحتل، في 15 الشهر الجاري»، وعلى معبر أبو الضهور الذي ربط بين مناطق سيطرة النظام والفصائل، في القطاع الشرقي من ريف إدلب.

إلى ذلك، حدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس هدفين، قال إنهما يمثلان «المهمة الأساسية في سوريا حالياً»، مؤكداً أن موسكو تعمل مع شركائها على وضع آليات لدفع العمل بهما على الأرض.

وأشاد بوتين خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي بالخطوات التي تم تحقيقها في سوريا، خلال الفترة الأخيرة، وأشار إلى تفاهم واسع مع الجانب المصري حول الوضع في سوريا.

وأكد بوتين أن المهمة الأساسية في سوريا خلال المرحلة الراهنة تتمثل في تشكيل اللجنة الدستورية وإطلاق عمليات إعادة الإعمار.

وتطرق بوتين إلى الوضع في إدلب، مشيراً إلى «ضرورة إيلاء اهتمام خاص بالوضع فيها، حيث تراكم عدد كبير من المقاتلين في منطقة خفض التصعيد، وثمة خطر جدي من انتشارهم إلى الدول المجاورة».

وشدَّد الرئيس المصري، من جانبه، على الأهمية التي توليها القاهرة لمواصلة تنسيق المواقف مع موسكو في الشأن السوري.

وقال إنه تم التأكيد على «أهمية تبادل المعلومات بين الأجهزة الأمنية الخاصة في البلدين، خصوصاً بشأن الإرهابيين».

وتزامن حديث بوتين عن الأولوية التي تمنحها بلاده لملف إعادة الإعمار، مع بروز تحذيرات روسية من توجه واشنطن لفرض عقوبات على الدول التي ستولى “إعادة اعمار سوريا”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

رياض درار: واشنطن أوقفت التهديدات التركية

شمال سوريا – مدار اليوم 16/11/2018 أكد رئيس مجلس سوريا الديمقراطية الجناح ...