الرئيسية / آخر الأخبار / موسكو مستعدة للتباحث مع “المجموعة المصغرة” بشأن سوريا

موسكو مستعدة للتباحث مع “المجموعة المصغرة” بشأن سوريا

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده مستعدة للتواصل مع أطراف محادثات أستانا والمجموعة المصغرة حول سوريا، شريطة أن يكون هذا الحوار معتمدا على أسس الشرعية الدولية.

وقال لافروف في مقابلة مع “روسيا اليوم” الروسية و”باري ماتش” و”لو فيغارو” الفرنسيتين: ” لسنا ضد الاتصال حتى مع من نختلف معه ومن يختلف معنا، ونحن مستعدون لمثل هذه الاتصالات”.

وأضاف الوزير: “لكن قبل الشروع في الحوار الجدي لا بد من تحديد مرجعيته، وهي برأينا لا يمكن أن تتمثل إلا في القرار 2254 لمجلس الأمن الدولي، الذي يعطى الأولوية لمقاربات السوريين أنفسهم”.

وقدمت واشنطن الشهر الماضي إلى دول “المجموعة المصغرة” التي تضم بريطانيا وفرنسا وألمانيا والسعودية والأردن ومصر، وثيقة من صفحتين، تضمنت سلسلة من الإصلاحات الدستورية، بينها تعديل صلاحيات الرئيس، وإعطاء صلاحيات أكبر لرئيس الحكومة، إضافة إلى دور مدني في إصلاح أجهزة الأمن، واعتماد نظام لا مركزي في سوريا.

وبحسب الكاتب الصحفي عبد الوهاب بدرخان، أعادت “المجموعة الدولية المصغرة”، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى «تفاهمات» سياسية كان يظنّ أنه تجاوزها عسكرياً.

وتابع بدرخان في مقال بجريدة “الحياة”: “ومع أن تركيا لم تعد في «المجموعة المصغّرة» إلا أنها تبقى أكثر انسجاماً مع معظم مواقفها”.

وتعكس وثيقة الدول المصغرة بحسب مراقبين، موقف واشنطن بعد تسليم السفير جيمس جيفري مسؤولية الملف السوري. وناقش مسؤولون أميركيون هذه الأفكار مع شخصيات في هيئة المفاوضات العليا المعارضة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

رياض درار: واشنطن أوقفت التهديدات التركية

شمال سوريا – مدار اليوم 16/11/2018 أكد رئيس مجلس سوريا الديمقراطية الجناح ...