الرئيسية / آخر الأخبار / “قسد” تحدد آلية تصدير القطن في الرقة

“قسد” تحدد آلية تصدير القطن في الرقة

الرابط المختصر:

الرقة – مدار اليوم

أصدرت لجنة الزراعة والري التابعة (قوات سوريا الديمقراطية) “قسد” في الرقة وأريافها الإثنين الماضي قراراً توضح فيه كيفية شحن القطن الى خارج المحافظة.

ونص القرار على منع إخراج القطن المحلوج والمحبوب الى خارج الحدود الإدارية للرقة دون إذن عبور من مركز الأقطان التابع لها.

واكد القرار على وجوب وجود عقد بين المحلجة ومركز الأقطان، تحدد فيه كمية القطن ويتم على أساسها منح إذن العبور والسماح للمادة بالخروج، وذلك بعد دفع مبلغ مقداره 100 دولار أمريكي على الطن الواحد.

وأوضح القرار أنه في حال عدم الإلتزام بالقوانين الجديدة سيتم مصادرة الكمية بالكامل من قبل مركز الأقطان ويتعرض صاحبها للمسائلة القانونية وغرامة مالية بقيمة 50 دولار أمريكي على الطن الواحد، ولا يتم فك الحجز الا بعد دفعها بالكامل.

وقال أحد أصحاب الأراضي المخصصة لزراعة القطن في الرقة فيصل أبو معتز لـ “مدار اليوم”، إن هذا الموسم يُعتبر الأسوء منذ 30 عاما في محافظة الرقة، حيث تدهور الانتاج بنسبة 80 بالمئة عن السنوات الماضية، بسبب عدم مكافحة مرض “الدودة الشوكية” وفقدان الأسمدة المناسبة، وتراوح إنتاج الدونم الواحد بين 10 و90 كغ بعد أن كان بالسنوات الماضية بين 400 و700 كغ.

وأشار الى أن تكلفة إنتاج القطن 50 ألف ليرة، بينما سعر الكيلو بالسوق المحلية 275 ليرة ولدى المناطق الخاضعة لسيطرة الأسد 400 ليرة.

يذكر أن زراعة القطن هذا الموسم عادت إلى مدينة عين العرب “كوباني” شمال شرق حلب، حيث قال فلاحون أن “الإدارة الذاتية” الكردية أمّنت لهم المستلزمات الزراعية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

رياض درار: واشنطن أوقفت التهديدات التركية

شمال سوريا – مدار اليوم 16/11/2018 أكد رئيس مجلس سوريا الديمقراطية الجناح ...