الرئيسية / آخر الأخبار / ماكرون يتشرط لحضور قمة اسطنبول الرباعية وميركل ستشارك

ماكرون يتشرط لحضور قمة اسطنبول الرباعية وميركل ستشارك

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

كشفت الرئاسة الفرنسية، اليوم الجمعة، عن أن الرئيس إيمانويل ماكرون لن يشارك في القمة الرباعية حول سوريا في إسطنبول، في حال حدوث هجوم على إدلب، في وقت ستشارك المستشارة الألمانية انجيلا ميركل فيها.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن الرئاسة الفرنسية القول إن “فرنسا ستشارك في القمة في حال لم يحدث هجوم على إدلب”.

بدورها، أعلنت الحكومة الألمانية، اليوم الجمعة، عن أن المستشارة أنجيلا ميركل، سوف تشارك في قمة إسطنبول، حول سوريا، مشيرة إلى أن “جدول الأعمال، سيتناول الوضع في إدلب ودعم تنفيذ الاتفاق الروسي التركي المعتمد في سوتشي حول الاستقرار في سوريا”.

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، أعلنن المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين، عن أن لقاء قادة تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا حول سوريا يعقد 27 في أكتوبر/ تشرين الأول في إسطنبول

وقال كالين: “القمة الرباعية تعقد في إسطنبول 27 أكتوبر، على جدول الأعمال: الوضع في سوريا واتفاق إدلب والتسوية السياسية”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن قبل أشهر أن القمة ستعقد في السابع من أيلول/سبتمبر الماضي، إلا أنها لم تعقد في ذلك الوقت بسبب تطورات الوضع في إدلب، وعوضاً عن ذلك اجتمع ممثلون عن القادة الأربعة للتحضير للقمة، واعتماد تاريخه.

وأوضح أردوغان في تصريحات صحافية مطلع الشهر الحالي، بأنه يمكن إطلاق اسم المجموعة المصغرة على هذا الاجتماع، في معرض دعوته لميركل للقمة، خلال زيارته مؤخراً لألمانيا.

ويتحدث الاتفاق، عن إنشاء منطقة “منزوعة السلاح” بحلول الخامس عشر من تشرين الأول/أكتوبر الحالي (يوم الإثنين الماضي)، عرضها ما بين 15 و20 كيلومتراً، على الحدود الفاصلة بين إدلب ومناطق نظام الأسد، وستكون خالية من السلاح الثقيل، الذي أعلنت المعارضة السورية قبل أيام، انتهاء عملية سحبه للخطوط الخلفية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير خارجية بريطانيا في طهران لدفعها للإلتزام بالإتفاق النووي

وكالات – مدار اليوم وصل وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت، إلى طهران ...