الرئيسية / آخر الأخبار / خياران أمام ديمستورا حال رفض النظام تقديم تنازلات بشأن الدستور

خياران أمام ديمستورا حال رفض النظام تقديم تنازلات بشأن الدستور

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

يعتزم المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان ديمستورا، زيارة العاصمة السورية، دمشق، الأسبوع المقبل، بدعوة من نظام الأسد لبحث آخر التطورات المتعلقة بصياغة الدستور، وذلك بُعيد إعلانه أنه سيترك مهمته الشهر المقبل.

وتشكل زيارة دي ميستورا الفرصة الأخيرة لتشكيل اللجنة برعاية دولية. وفي حال فشل في الحصول على «تنازل» من حكومة الاسد دمشق فإنه سيكون أمام خيارين.

وبحسب مصادر دبلوماسية، فإن الخيار الأول، سيكون إعلان دي ميستورا فشله في تشكيل اللجنة وفق مسار جنيف والبيان الختامي لمؤتمر سوتشي بداية العام، بالتالي ترك الباب لخلفه واحتمال أن يقوم الجانب الروسي بالتركيز على العملية الدستورية وفق مسار سوتشي وعقد مؤتمري آخر في روسيا أو دمشق من دون رعاية دولية، ما يعني أيضاً أن يكون الإصلاح الدستوري وفق آليات مجلس الشعب (البرلمان) السوري.

وأما الخيار الثاني، فهو أن يدعو دي ميستورا إلى عقد اجتماع للجنة الدستورية في جنيف بعدما يختار من قائمتي الحكومة والمعارضة المقرتين من «الضامنين» الثلاثة ومن قائمته للمجتمع المدني، ما يعني التصعيد ورمي الكرة في ملعب الأطراف قبل تركه منصبه.

ويأتي هذا، تزامنا مع إعلان المبعوث الأممي، مغادرته منصبه نهاية تشرين الثاني المقبل، خلال جلسة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي بشأن سوريا اليوم، دون توضيح سبب استقالته، مكتفيًا بالقول إن الأسباب “شخصية”.

ووجهت أطراف الملف السوري اتهامات عدة للمبعوث الأممي، ستيفان دي ميستورا، وعلى رأسها الانحياز لطرف دون آخر، بسبب تصريح ما أدلى به أو موقف قام به.

ولم تعلن الأمم المتحدة، حتى الآن، عن الأسماء المرشحة لخلافة المبعوث الأممي، وسط أنباء عن مباحثات غربية روسية لاختيار بديل له من 4 مسؤوين أمميين.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...