الرئيسية / آخر الأخبار / واشنطن تُحضّر “لخريطة طريق” بشأن سوريا

واشنطن تُحضّر “لخريطة طريق” بشأن سوريا

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

كشفت تقارير صحفية، أمس الجمعة، عن أن إدارة الرئيس دونالد ترامب طلبت من المؤسسات الأميركية تقديم مقترحات ملموسة و«خريطة طريق» لتطبيق الاستراتيجية الأميركية في سوريا.

وتتضمن الاستراتيجية الحالية إبقاء القوات الخاصة الأميركية شرق نهر الفرات وفي قاعدة التنف في زاوية الحدود السورية – العراقية – الأردنية لتحقيق ثلاثة أهداف، هي: القضاء على «داعش» وعدم السماح بظهوره ثانية، والتخلص من القوات الإيرانية وميليشياتها، والدفع باتجاه حل سياسي برعاية الأمم المتحدة بموجب القرار الدولي 2254، بحسب ماذكرت جريدة “الشرق الاوسط”.

وأوضحت مصادر  الجريدة بأن مسؤولين وخبراء أميركيين يدرسون كيفية «استخدام وسائل الضغط والنفوذ بما في ذلك السيطرة على ثلث أراضي سوريا و90 في المائة من نفطها ونصف غازها للضغط لتحقيق الأهداف الثلاثة». وأشارت إلى أن البيت الأبيض ينتظر هذه المقترحات نهاية العام الحالي.

وأكدت مصادر دبلوماسية أن مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون سيزور موسكو قريبا للتحضير لقمة بين ترمب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

انت  قناة “NBC News”، نقلت عن مصادر، قولها إن البيت الأبيض يتحضر لطرح سياسة جديدة لإدارة الحرب في سوريا، بهدف إخراج كل من روسيا وإيران من سوريا.

وتنص الخطة التي تتحدث عنها “NBC News” فرض واشنطن عقوبات على الشركات الروسية والإيرانية، المشاركة في إعادة إعمار المناطق السورية.

ونقلت القناة عن مارك دوبوفيتس المدير التنفيذي لصندوق حماية الديمقراطية: “لدى الولايات المتحدة والحلفاء فرصة حقيقية لإجبار النظام الإيراني على دفع ثمن استمرار احتلال سوريا”.

وتتضمن الخطة كذلك، بذل جملة من الجهود السياسية والدبلوماسية لإخراج إيران من سوريا، بالضغط المالي عليها.

وتربط الولايات المتحدة، مصير الحل في سوريا، بمواجهة النفوذ الإيراني في سوريا، ومحاربة “داعش”، بحيث بات مصير الأسد في أدنى سلم أولوياتها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...