الرئيسية / آخر الأخبار / 3 شروط فرنسية للمشاركة في قمة اسطنبول الرباعية

3 شروط فرنسية للمشاركة في قمة اسطنبول الرباعية

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

وضعت فرنسا 3 شروط لمشاركة رئيسها ايمانويل ماكرون في قمة اسطنبول الرباعية بشأن سوريا.

وقالت مصادر فرنسية، إن الشروط تتضمن ألا تحصل عملية عسكرية تستهدف إدلب، بحيث تدفع القمة إلى تثبيت وقف إطلاق النار، وتلافي كارثة إنسانية والتسبب بموجات من الهجرات. والثاني، أن تساهم القمة في إطلاق «مسار سياسي يضم الجميع»، وتكون باكورته تسهيل عملية تشكيل وإطلاق نشاطات اللجنة الدستورية، والثالث، الحصول على «التزام روسي واضح» بالحل السياسي.

وترى باريس، كما تقول مصادرها، أن مواقف تركيا باتت «أقرب» إلى مواقف «المجموعة المصغرة»، وتضيف هذه المصادرت إلى أن باريس وبرلين يمثلان «المجموعة المصغرة»، وموسكو وأنقره مجموعة آستانا.

وما يقوي مواقف الطرف الأول في القمة المرتقبة أن «الفراغ» الذي كان سيحدثه انسحاب الولايات المتحدة من سوريا قد زال، حيث إن واشنطن أخذت تربط بين انسحاب قواتها من سوريا ليس فقط بدحر «داعش» نهائياً، وإخراج القوات الإيرانية والميليشيات التي تدعمها، ولكن أيضاً بالتوصل إلى حل سياسي.

وفي وقت سابق أمس الجمعة، أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين، عن أن لقاء قادة تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا يعقد 27 في أكتوبر/ تشرين الأول في إسطنبول، مضيفا أن جدول الأعمال سيضمن: الوضع في سوريا واتفاق إدلب والتسوية السياسية”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن قبل أشهر أن القمة ستعقد في السابع من أيلول/سبتمبر الماضي، إلا أنها لم تعقد في ذلك الوقت بسبب تطورات الوضع في إدلب، وعوضاً عن ذلك اجتمع ممثلون عن القادة الأربعة للتحضير للقمة، واعتماد تاريخه.

وبحسب مراقبين، فإن توقعات المصادر الفرنسية تبقى محدودة نظراً لتعقيدات المسألة السورية، وتداخل اللاعبين الإقليميين والدوليين، وتضارب مصالحهم، ناهيك عن التحديات السورية الداخلية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

روسيا تعلن تجربة مقاتلة من طراز “سو-57” في أجواء سوريا

سوريا – مدار اليوم 19/11/2018 بثت وزارة الدفاع الروسية مشاهد اختبار مقاتلة ...