الرئيسية / أخبار / حراك أميركي روسي في الشرق الأوسط حول سوريا

حراك أميركي روسي في الشرق الأوسط حول سوريا

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

تشهد كل من السعودية وقطر حراكاً روسياً أميركيا، حول الملف السوري.

والتقى المبعوث الأمريكي إلى سوريا، جيمس جيفري، برئيس هيئة التفاوض السورية المعارضة وعدد من أعضائها في الرياض، وتباحث الطرفان في مستجدات الأوضاع الميدانية في سوريا واتفاق إدلب، والقضايا المتعلقة بالحل السياسي.

وأكد رئيس الهيئة نصر الحريري على أهمية الدور الأمريكي في الوصول إلى حل سياسي شامل، كما تم عقد اجتماع موسع بين المبعوث الأمريكي والوفد المرافق له مع أعضاء الهيئة.

وقبل أيام، التقى جيمس جيفري والوفد المرافق له، بوفد الائتلاف الوطني لقوى الثورة في إسطنبول التركية، وتناول اللقاء تفاصيل تطبيق اتفاق إدلب، وأهمية حماية المدنيين فيها، وتم التأكيد على ضرورة تفعيل العملية السياسية بإشراف كامل من الأمم المتحدة.

وبدأ المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا الاثنين الماضي جولة إقليمية، تستمر حتى غدا الثلاثاء، تشمل كلا من تركيا وقطر والسعودية لبحث الملف السوري.

في السياق، أعلنت موسكو، أمس السبت، عن أن المشاورات الروسية القطرية التي وصفتها بأنها “عالية المستوى”؛ أكدت على عدم وجود بديل عن التسوية السياسية في سوريا.

وبحسب بيان الوزارة؛ فإن وفد موسكو أجرى بالدوحة، مشاورات مع المسؤولين القطريين، مشيرة إلى أن الجانب الروسي، تمثل بكل من المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون التسوية السورية، ألكسندر لافرينتييف، ونائب وزير الخارجية، سيرغي فيرشينين.

وذكر بيان الخارجية الروسية، أن وفدهاي ناقش مع الجانب القطري بالتفصيل الوضع في منطقة الشرق الأوسط، مع التركيز على التسوية السورية، لافتة إلى أنه جرى التأكيد على عدم وجود بديل للحل السياسي.

ويأتي هذا، بعدما أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن وفدًا رفيع المستوى من وزارتي الدفاع والخارجية الروسية زار دمشق، قادمًا من السعودية.

وحضر اللقاء من الجانب السوري علي مملوك، مدير مكتب الأمن الوطني، وأيمن سوسان، معاون وزير الخارجية والمغتربين، والسفير الروسي لدى دمشق.

وكان الوفد الروسي الذي زار دمشق قد زار السعودية، في 14 و15 من الشهر الحالي، لبحث تطورات الملف السوري مع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

قطر تقدم دعماً لـ”الخوذ البيضاء” بقيمة مليوني دولار

الدوحة – مدار اليوم قدمت قطر مبلغ مليوني دولار أمريكي لـ”الدفاع المدني” ...