الرئيسية / آخر الأخبار / رؤية بوتين لقمة اسطنبول: الأولوية لملفي اللاجئين والإعمار

رؤية بوتين لقمة اسطنبول: الأولوية لملفي اللاجئين والإعمار

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

دفعت موسكو خطوة نحو إطلاق آلية مشتركة للحوار حول الملف السوري تجمع مسار آستانا مع طرفين أوروبيين فاعلين في «المجموعة المصغرة» هما فرنسا وألمانيا.

وأعلن الكرملين، أمس، أن الرئيس فلاديمير بوتين سيشارك في 27 من الشهر الحالي في القمة الرباعية المقررة في إسطنبول التي تجمعه مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، والفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

ورغم اللهجة الحذرة التي ميزت تصريحات الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف لجهة أنه دعا إلى «عدم توقع حدوث اختراقات» خلال القمة، لكن ترتيب انعقاد القمة وتوقيتها دلاّ على انفتاح روسي على إيجاد آلية مشتركة للحوار مع الأطراف الأوروبية والغربية والإقليمية المنضوية في إطار المجموعة المصغرة،

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، استبق إعلان الكرملين، بالإشارة إلى أن موسكو «ترحب بهذا التوجه، لكنها ترى ضرورة أن تنطلق الأطراف كلها من أساس موحد يستند إلى قرارات مجلس الأمن، وخصوصاً القرار2254 الذي نص على ضرورة أن يقوم السوريون باختيار مصيرهم ومن دون تدخل خارجي».

وعكست تصريحات وزير الخارجية، إصرار روسيا على أن التوجه الأساسي لأي نقاشات يجب أن يصب في اتجاه ملفي اللاجئين وإعادة الإعمار اللذين دفعت بهما موسكو خلال الشهور الأخيرة.

ودل بيان الكرملين حول مشاركة بوتين في القمة، على هذا التوجه؛ إذ ركز على اهتمام موسكو بالدرجة الأولى بمناقشة «الخطوات المطلوبة لتعزيز الأمن والاستقرار وخلق الظروف الملائمة لعودة اللاجئين وإطلاق مشروعات إعادة الإعمار».

وفي وقت سابق أمس الأول، أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين، عن أن لقاء قادة تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا يعقد 27 في أكتوبر/ تشرين الأول في إسطنبول، مضيفا أن جدول الأعمال سيضمن: الوضع في سوريا واتفاق إدلب والتسوية السياسية”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن قبل أشهر أن القمة ستعقد في السابع من أيلول/سبتمبر الماضي، إلا أنها لم تعقد في ذلك الوقت بسبب تطورات الوضع في إدلب، وعوضاً عن ذلك اجتمع ممثلون عن القادة الأربعة للتحضير للقمة، واعتماد تاريخه.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

رياض درار: واشنطن أوقفت التهديدات التركية

شمال سوريا – مدار اليوم 16/11/2018 أكد رئيس مجلس سوريا الديمقراطية الجناح ...