الرئيسية / آخر الأخبار / شحنة أسلحة متطورة تصل “حزب الله”

شحنة أسلحة متطورة تصل “حزب الله”

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

نقلت إيران في الـ٧٢ ساعة الماضية، أسلحة وذخائر لـ “حزب الله”، مستخدمة طائرة مدنية، وذلك عبر مطار بيروت الدولي،حسب وسائل اعلام أميركية.

وقالت شبكة «فوكس نيوز» الأميركية، إن إيران أرسلت قبل أيام شحنة صواريخ دقيقة إلى “حزب الله” اللبناني من خلال رحلة جوية مدنية انطلقت من طهران إلى دمشق، ثم حطت في مطار رفيق الحريري الدولي قبل أن تعود إلى الدوحة.

وأضافت «فوكس نيوز»، في تقرير، أن حزمة الأسلحة الإيرانية الأخيرة تضمنت «نظام تحديد المواقع العالمي GPS، الذي يمكّن الحزب من تحويل الصواريخ العشوائية إلى موجهة بدقة».

وأشارت الشبكة الأمريكية، إلى أن الاستخبارات الإسرائيلية والأمريكية وأخرى غربية، قدّمت أدلة على أن إيران شغلت مصانع مشابهة في سوريا واليمن، بالإضافة إلى لبنان.

وادعت الصحيفة أن شحنة الأسلحة التي نقلتها طائرة “بوينغ” على صلة بمواقع سرية لـ”حزب الله” اللبناني قرب مطار بيروت، كشف رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عنها أمام الأمم المتحدة، الشهر الماضي.

في المقابل، قال مصدر لصحيفة «الجريدة» الكويتية إن مساعد قائد «فيلق القدس» في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني، نفى صحة التقرير.

وأكد أنه من «نسج الخيال، فإيران لا تنقل صواريخها عبر مطار بيروت الدولي؛ لأن جميع أجهزة الاستخبارات العالمية ترصده»، إلا أن المصدر لم ينفِ وصول شحنة صواريخ دقيقة إلى “حزب الله” في الأيام الأخيرة.

كان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، نفى الشهر الماضي، قيام طهران بإرسال أسلحة لحزب الله عبر عدد من شركات الطيران التي يمتلكها الحرس الثوري من بينها “شركة ماهان”.

واعتبر قاسمي في بيان صحافي نشرته وسائل إعلام رسمية “هذه الأخبار زائفة وإنها مؤشر على تكثيف الحرب النفسية ضد الإيرانيين”.

ويعد “حزب الله” اللبناني من أهم الجماعات الطائفية في المنطقة التي تحظى بدعم واهتمام إيراني، كما يقاتل عناصره إلى جانب نظام بشار الأسد منذ سنوات بطلب من الحرس الثوري.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

توضيحات عن افتتاح التسجيل على “الكيملك” في غازي عنتاب

غازي عنتاب _ مدار اليوم أضدرت دائرة الهجرة التركية العامة في أنقرة،  ...