الرئيسية / آخر الأخبار / ظاهرة التشيّع في ديرالزور عقب سيطرة الميليشيات الإيرانية

ظاهرة التشيّع في ديرالزور عقب سيطرة الميليشيات الإيرانية

الرابط المختصر:

ديرالزور – مدار اليوم

تسعى إيران إلى نشر التشيّع عبر فتح عدد من الحسينيات في مناطق متفرقة من ديرالزور، يشرف عليها شيوخ دين مرتبطون بها، بالإضافة إلى مكاتب خاصة بالانتساب إلى الميليشيات العسكرية أو المحلية الموالية لها.

وتقدّم إيران مغريات كثيرة وتستغل الوضع الاقتصادي المتردي للمدنيين من خلال توزيع مخصصات مالية شهرية لكل عائلة تعتنق المذهب الشيعي، ومساعدات غذائية وعينية تًقدم بشكل دوري لهم، كما تحاول المليشيات الإيرانية اللعب على العامل الأمني لدفع المدنيين للانضمام إلى صفوفها، من أجل الحفاظ على حياتهم وعدم تعرضهم للاعتقال من قبلها.

وبدأت ميليشيات إيرانية تابعة لـ”حركة النجباء” العراقية بترميم إحدى القباب في قرية السويعية بريف البوكمال، ويطلق عليها اسم “قبة علي”، والتي أشرف على بنائها سهيل الحسن قائد ميليشيا “قوات النمر”، في سياق تمكين سياسة الميليشيات الإيرانية لنشر التشيع في المنطقة لتكون ذريعة لهم في حماية المراقد والمزارات في دير الزور.

ولم تكتفِ إيران بنشر التشيّع، وإنما تسعى لخلق جيوب تابعة لها ذات خلفية مذهبية شيعية، في بلدتي حطلة ومراط شرقي نهر الفرات، مستفيدة من وجود جزء من أهالي تلك البلدتين معتنقين للمذهب الشيعي بوقتٍ سابق.

ويُذكر أن الحرس الثوري الإيراني فرض على أبناء ديرالزور المنتمين لميليشياته “لواء الباقر – حزب الله السوري – لواء القدس – أسود العشائر.” اتباعهم دورة دينية مدتها اسبوع لكل عسكري، حيث تقام الدورة في منطقة بسيسين بمحافظة حماه بإشراف حجاج إيرانيين يتعلمون خلالها جميع أركان الاسلام وفق المذهب الشيعي.

ويتحمل الحرس الثوري تكاليف السفر والإقامة طوال فترة الدورة الأسبوعية التي تعتبر إلزامية على كل مقاتل يتبع لهم، ويقوم قادة تلك الميليشيات بترشيح عدد من عناصرهم شهرياً بالإضافة إلى مبلغ مادي يقارب العشرة آلاف ليرة سورية يضاف على الراتب بعد أداء العسكري تلك الدورة.

وتعود أسباب اختيار إيران لمحافظة ديرالزور من أجل نشر التشيّع، الى عدة أمور منها موقع المحافظة الجغرافي الذي يعتبر صلة الوصل بين سوريا والعراق، وانتشار الفقر، وبُعد المحافظة عن المراكز الكبرى في سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

غارة للتحالف تودي بحياة امرأة داعشية هولندية بريف ديرالزور

ديرالزور – مدار اليوم 14/11/2018 استهدف طيران التحالف الدولي مدينة هجين شرقي ...