الرئيسية / آخر الأخبار / فرنسا تدعم “PYD” وتؤسس لبناء قاعدة في الرقة

فرنسا تدعم “PYD” وتؤسس لبناء قاعدة في الرقة

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

انضمت فرنسا إلى عددٍ من الدول الغربية والعربية التي قدَّمت الدعم لمناطق سيطرة”سوريا الديمقراطية” بحجة دعم وإرساء الاستقرار، سواء ماليا، أو عسكريا عبر اتأسيس لبناء قاعدة عسكرية قرب مدينة الرقة.

وأعلنت الخارجية الفرنسية في بيانٍ لها عن تقديمها مبلغاً مالياً بقيمة 30 مليون يورو بهدف ما أسمته “دعم مشاريع إنسانية وإرساء الاستقرار شرق سوريا”.

وأشارت إلى أن العمليات التي تقوم بها الميليشيات بمساندة التحالف الدولي مستمرة في الوقت الحالي حتى استعادة معاقل “تنظيم داعش” الأخيرة في المنطقة.

في السياق، أكدت مصادر محلية من الرقة، أن القوات الفرنسية التي تشكل جزءا من التحالف الدولي في سوريا، شرعت ببناء قاعدة عسكرية دائمة إلى الشمال من المدينة.

ورصدت شبكة “الرقة تذبح بصمت” آليات تابعة لما تعرف بـ”قوات سوريا الديمقراطية”، وهي تقوم بحفر خندق في منطقة سهلة البناء وصولا حتى معمل مسبق الصنع، بهدف إقامة قاعدة عسكرية للقوات الفرنسية العاملة ضمن التحالف الدولي في المنطقة المذكورة.

وأوضحت الشبكة أن “الآليات تقوم بحفر الخندق في محيط القاعدة الفرنسية التي يتم العمل على تشييدها، لزيادة إجراءات الحماية”.

أما المحلل العسكري والاستراتيجي العقيد خالد المطلق، فرأى أن بناء فرنسا للقاعدة في الرقة خطوة موجهة لتركيا التي هي بصدد التحضير لعملية عسكرية جديدة ضد “وحدات الحماية” الكردية في شمال سوريا.

ونوه المطلق إلى أن فرنسا تريد الحفاظ على مصالحها في المنطقة، وهي تعد العدة لضمان حصتها من ثروات المنطقة حتى مع دخول تركيا إلى هذه المناطق.

وعن الهدف الاستراتيجي، رأى المطلق أن “فرنسا تريد ترسيخ التقسيم المرحلي للجغرافيا السورية إلى حين التوصل لحل شامل للملف السوري، وإيجاد طاقم لحكم البلاد”.

ويتمركز أكثر من 70 عنصرا من القوات الفرنسية الخاصة، منذ يونيو/حزيران 2016، في تلة ميشتانور وبلدة صرين ومصنع “لافارج” الفرنسي للإسمنت في ريف حلب شمالي سوريا، وعين عيسى في ريف الرقة، بالإضافة إلى 30 جنديا في مدينة الرقة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

رياض درار: واشنطن أوقفت التهديدات التركية

شمال سوريا – مدار اليوم 16/11/2018 أكد رئيس مجلس سوريا الديمقراطية الجناح ...