الرئيسية / آخر الأخبار / جنرال أميركي يزور التنف وبلاده تدخل بصفقة مختطفات السويداء

جنرال أميركي يزور التنف وبلاده تدخل بصفقة مختطفات السويداء

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

زار قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال جوزيف فوتيل، قاعدة التنف الحدودية مع الأردن، تزامنا مع دخول بلاده في خط صفقة مختطفات السويداء لدى تنظيم “داعش”.

وقالت وكالة “أسوشتيد برس” الأمريكية في تقرير لها اليوم الثلاثاء، إن الزيارة كانت غير معلنة، وأعطت تأكيدًا لوجود أمريكي مستمر في التنف للقضاء على المقاتلين المتبقين من تنظيم “داعش”، ومن أجل استخدام القوة ضد تنامي النشاط الإيراني.

وأضافت نقلًا عن الجنرال أن القاعدة العسكرية تخدم غرضًا مهمًا لأمريكا في المنطقة، رغم قرب الانتهاء من التنظيم.

وتقع قاعدة التنف، التابعة للتحالف الدولي في معبر التنف الحدودي بين سوريا والأردن والعراق.

وتتمركز قوات أمريكية في القاعدة، وتقوم بدعم وحماية فصائل من المعارضة موجودة في “منطقة 55” داخل الأراضي السورية، من أبرزها قوات “الشهيد أحمد العبدو” وجيش “مغاوير الثورة”.

إلى ذلك، دخلت الولايات المتحدة الأمريكية في صفقة تبادل مختطفات السويداء لدى تنظيم “داعش”، بحسب ما قالت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

ولفتت الوكالة اليوم الثلاثاء، إلى أن اتفاقًا يرعاه الجانبان الروسي والأمريكي، تم التوصل إليه منذ أيام ينص على إطلاق سراح 29 مختطفًا لدى التنظيم جميعهم من النساء والأطفال.

وأوضحت أن الخطوة المذكورة يقابلها إطلاق سراح مجموعة من المعتقلات للتنظيم لدى أمريكا و”قوات سوريا الديمقراطية” شرق الفرات.

ونقلت “سبوتنيك” عن مصدر لم تسمه اعتقاده بأن مباحثات ثنائية دارت بين الجانبين الروسي والأمريكي قبل التوصل إلى الصيغة النهائية لهذا الاتفاق.

وأشار المصدر إلى “وجود عدد كبير من القادة الأجانب في الجيب الداعشي المحاصر بتلول الصفا في البادية الشرقية للسويداء، والذين يفضل الجانب الأمريكي نقلهم إلى منطقة أخرى”.

ورجح أن يتم نقل قادة التنظيم إلى منطقة هجين في دير الزور، والتي تعتبر آخر معاقله شرق الفرات.

ويأتي ذلك في ظل استمرار وقف إطلاق النار بين قوات الأسد وتنظيم “داعش” في منطقة الصفا شرقي محافظة السويداء، لليوم الخامس على التوالي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأركان الإسرائيلية: سنواصل ضرب إيران في سوريا

وكالات – مدار اليوم 20/11/2018 قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي جادي ايزنكوت: ...