الرئيسية / آخر الأخبار / صفقة قطرية أطلقت سراح ياباني محتجز لدى “الهيئة” والأخيرة تنفي

صفقة قطرية أطلقت سراح ياباني محتجز لدى “الهيئة” والأخيرة تنفي

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أفرجت “هيئة تحرير الشام” عن الصحفي الياباني “جومبي ياسودا” الذي فقد أثره قبل ثلاث سنوات في شمالي سوريا، بموجب صفقة مالية مع قطر.

ونقل المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن مصادر موثوقة قولها، إن صفقة التسليم جرت برعاية قطرية، مع معلومات وردت عن دفع فدية مالية لـ”الهيئة” مقابل الإفراج عن الصحفي، حيث تحدث ناشطون عن أنها تقدر بمليون دولار.

وأكدت المصادر للمرصد السوري أن الصحفي كان جرى تسليمه قبل 4 أيام، مضيفة أنه جرى توسيط عدة أشخاص للحصول على مبالغ مالية ضخمة مقابل الإفراج عنه، رغم امتناع الحكومة اليابانية عن دفع المبلغ المالي خشية أن تصب في عملية “دعم المنظمات الإرهابية”.

إلى ذلك، أكد متحدث باسم الحكومة اليابانية، أمس الثلاثاء، نبأ إطلاق سراح جومبي ياسودا، بعد احتجاز دام ثلاث سنوات في سوريا.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا، في مؤتمر صحافي: «تلقينا معلومات من قطر تفيد بإطلاق سراح السيد جومبي ياسودا».

وأضاف سوجا أن الحكومة تتحقق من المسألة كي يتسنى لها تأكيد أن الرحل المفرج عنه هو ياسودا. لكنه ذكر أنه من المرجح للغاية أن يكون الأمر كذلك، مشيراً إلى أنه تم إبلاغ زوجته.

وكان ياسودا، وهو صحافي حر، قد اعتُقل في إدلب شمال غربي سوريا. وجرت وساطات عدة مع «جبهة النصرة» في السنوات الماضية، لإطلاق سراحه دون جدوى.

وتعليقا منها على اتهامها بإختطاف الصحفي الياباني، نفت “هيئة تحرير الشام” ضلوعها بالعملية، مؤكدة أنها سمعت بخبر الإفراج عنه من وسائل الإعلام.

وتتجاهل “تحرير الشام”، المطالب المتكررة بالإفراج عن الصحفيين والناشطين الإعلاميين الذين تم اختطافهم في الشمال السوري، في مسعى منها لقمع الأصوات التي ترفض فكرها المتطرف.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أوروبا ودول خليجية تُقلّص عجز “الأونروا” بعد انقطاع دعم واشنطن

وكالات _ مدار اليوم أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ...