الرئيسية / آخر الأخبار / إيران توسع نفوذها في حلب وعينها على درعا

إيران توسع نفوذها في حلب وعينها على درعا

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

وسّعت الميليشيات الإيرانية أماكن تواجدها في ريفي حلب الجنوبي والشرقي مؤخرا، بعد إشارات لاستعدادات لبسط نفوذها السياسي بعد العسكري في درعا جنوب سوريا.

وقال آزاد شعبو قائد كتيبة “آزادي” في الجيش الوطني، إن “قوات الحرس الثوري الإيراني والميلشيات التابعة لها، قامت بتحويل صالة أفراح ومقر سابقا لحزب البعث، الذي يقع على طريق السفيرة – تلعرن غرب منطقة السبيل في بلدة تلعرن جنوب شرق حلب، إلى قاعدة عسكرية ومستودعات أسلحة”.

وأضاف شعبو  لبلدي نيوز أن “تلك الميلشيات حولت أيضاً المباني المتواجدة في مفرق تل عابور في بلدة تلعرن إلى ثكنات عسكرية مزودة بعدة أجهزة متطورة، وذلك لحماية معامل الدفاع بالقرب بلدة السفيرة شرق حلب”.

وأشار إلى أن “تلك الميلشيات عززت تواجدها في “الكتيبة ٥٩٩” التي تقع شرق مطار النيرب العسكري شرق حلب، حيث يوجد منظومة صواريخ متطورة مضادة للطائرات وراجمات صواريخ”.

ويأتي هذا، بعدما زار وفد من أعضاء “مكتب الإمام خامنئي في سوريا”، مؤلف من 3 اشخاص مدينة درعا، الأربعاء، والتقوا مسؤولين ووجهاء محليين.

وقالت مصادر محلية، إن الحيز الأكبر من حديث أعضاء الوفد تركز على المواجهات العسكرية التي خاضتها مليشيات النظام ضد فصائل المعارضة في درعا خلال السنوات الماضية

وأشارت الى أن أخطر ما تم ذكره في الاجتماعات، كان تأكيد الوفد للحاضرين على ما أسماه “توجيهات الإمام الخامنئي لرعاية أهالي محافظة درعا”، وأن إيران ستعمل خلال الأشهر المقبلة على مشاريع البنى التحتية و”إعادة الإعمار” في ما تم وصفه بـ”تعزيز المجتمع المحلي”.

ويتضح بعد مرور ثلاثة شهور جنوب سوريا على انتهاء المعارك، وعقد “المصالحة”، أن إيران تسعى من خلال “التسوية” الى تحقيق ما عجزت عنه بالمعارك. فهل أرسل “مكتب خامنئي” كشّافيه ووحدات استطلاعه الأولى، لترويج المشروع الإيراني الجديد في الجنوب السوري؟

ويرى مراقبون، أن إيران ماضية في مشروعها، مستغلة الإنشغال الروسي الإسرائيلي الذي تلى إسقاط الطائرة الروسية، وماتلا ذلك من تعليق طيران تل أبيب مهاجمة أهداف ميليشيات طهران داخل سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

فرقة “الحمزة” تستعد لخوض معركة ضد “قسد” شرق الفرات

شرق الفرات – مدار اليوم 17/11/2018 أكد قائد إحدى المجموعات التابعة لفرقة ...