الرئيسية / آخر الأخبار / ضغوط غربية لتشكيل اللجنة الدستورية خلال أسبوعين

ضغوط غربية لتشكيل اللجنة الدستورية خلال أسبوعين

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

حثت دول غربية المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، خلال اجتماع لمجلس الأمن في نيويورك أمس، على عقد اجتماع للجنة الدستورية في الأسبوعين المقبلين، وذلك بعدما أبلغ دي ميستورا مجلس الأمن رفض نظام الأسد تشكيلها.

وقال دي ميستورا في مداخلة عبر اتصال فيديو، أمام اجتماع لمجلس الأمن، عقد بطلب من الولايات المتحدة، إنه التقى الأربعاء الماضي في دمشق وزير خارجية الاسد، وليد المعلم «الذي رفض إعطاء دور للأمم المتحدة، لتحديد أو اختيار من سيشكل هذه اللائحة الثالثة» التي تضم ممثلي المجتمع المدني والمستقلين، إضافة إلى قائمتي النظام والمعارضة.

وعقَّب نائب المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة، جوناثان كوهين، على إفادة دي ميستورا بالقول إن «بلادها، إلى جانب الأعضاء الآخرين في المجموعة المصغرة: مصر وفرنسا وألمانيا والأردن والسعودية والمملكة المتحدة، وشركاء آخرين في مجلس الأمن، متحدون في موقفنا بأن على الأمم المتحدة التحرك بسرعة لعقد اللجنة الدستورية»، داعياً إلى «تحريك العملية السياسية الآن».

وعبرت المندوبة البريطانية كارين بيرس عن استيائها من رد فعل سلطات الاسد على المبعوث الدولي، موضحة أن مشاركة الأمم المتحدة في سوريا «ليست مسألة سيادة وطنية»،

وكان وزراء خارجية الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والسعودية ومصر والأردن، طالبوا المبعوث الأممي، بالعمل لتشكيل اللجنة الدستورية في سوريا، قبل نهاية الشهر الجاري.

وبدأ الحديث عن صياغة دستور جديد لسوريا في مؤتمر سوتشي، إذ تم الاتفاق على تشكيل لجنة دستورية من ممثلي النظام السوري والمعارضة، حيث رفضت حكومة الأسد بداية تشكيلها، قبل أن ترضخ للطلب الروسي، كما سلمت اهيئة التفاوض قائمتها النهائية إلى تركيا مؤخرا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...