الرئيسية / آخر الأخبار / ملخص المؤتمر الصحفي لقادة قمة اسطنبول الرباعية

ملخص المؤتمر الصحفي لقادة قمة اسطنبول الرباعية

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

اختتمت في مدينة إسطنبول التركية، مساء اليوم السبت، القمة الرباعية التي جمعت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين، والفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وعقب اختتام القمة، عقد القادة الأربع مؤتمرًا صحفيًا أكدوا خلاله على ضرورة التوصل لحل سياسي للمسألة السورية، والإسراع في تشكيل اللجنة الدستورية، والتأكيد على الالتزام باتفاق أستانا.

وأعاد أردوغان، خلال المؤتمر الصحفي، التأكيد على أن الحلّ يجب أن يكون سياسياً، وأن “الشعب السوري وحده من يجب أن يقرر”، مشيرًا إلى أن الدول الأربع اتفقت على ضرورة الحفاظ على وحدة سوريا.

وأضاف أن “الهدنة التي حققناها في إدلب نريد أن تكون أقوى وأفضل، وفي هذا الإطار نريد أن نفعل اللجنة الدستورية بأسرع وقت ممكن”.

من جانبه، قال بوتين إن البيان المشترك يعكس آراء الدول الأربعة من أحل توسيع دائرة التعاون في ما يخص الوضع في سوريا، مؤكدا على ضرورة النظر بنتائج قمة سوتشي.

وأكد بوتين أنه “من الضروري بداية أن تكون هناك لجنة دستورية، وأن تكون هذه اللجنة ممثلة للشعب السوري كله””.

وعن اتفاق إدلب، أشار بوتين إلى أنه تحدث مع أردوغان حول ذلك، متحدثًا عن ضرورة وجود مناطق مستقرة ومنزوعة السلاح في سوريا.

بدورها، أعلنت المستشارة الألمانية، الاتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية قبل نهاية العام الجاري، مؤكدة الضرورة البدء بعملية سياسية تفضي الى انتخابات.

وأشارت إلى أن اتفاق ادلب قدوة لحل سلمي في سوريا، مشددة على عدم التهاون مع استخدام الكيماوي مجددا.

من جانبه، اعتبر الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون، أن تشكيل اللجنة الدستورية هو بداية الحل في سوريا، ومن الضروري الحفاظ  على وقف اطلاق النار فيها.

اتفاق الزعماء الاربعة على الحل السياسي السوري لايلغي وجود خلافات حول وجهات النظر، وإن كانت مسألة اللجنة الدستورية بدت الأكثر توافقا بين القادة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

روسيا تعلن تجربة مقاتلة من طراز “سو-57” في أجواء سوريا

سوريا – مدار اليوم 19/11/2018 بثت وزارة الدفاع الروسية مشاهد اختبار مقاتلة ...