الرئيسية / آخر الأخبار / تركيا تجهز افتتاحاً “تاريخياً” لمطار اسطنبول الجديد

تركيا تجهز افتتاحاً “تاريخياً” لمطار اسطنبول الجديد

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

تستعد تركيا لحدث تاريخي واقتصادي، غدا الاثنين وهو افتتاح مطار اسطنبول الجديد، الذي يعتبر الاكبر في العالم.

ويتزامن الافتتاح مع الذكرى 95 لتأسيس الجمهورية التركية، وبحسب ما قالت وسائل إعلام تركية سيكون الرئيس رجب طيب أردوغان على رأس حفل الافتتاح بمشاركة 11 رئيس دولة.

وسيحضر أمير دولة قطر ورؤساء ألبانيا وقيرغزستان وكوسوفو ومولدوفا ومقدونيا وباكستان وصربيا والسودان والبوسنة والهرسك وشمال قبرص مراسم الافتتاح، بحسب ماذكرت صحيفة “حرييت”.

وإلى جانبهم سيشارك في الافتتاح رئيس وزراء بلغاريا ومسؤولين من الكونغو وسلوفينيا وإيران بوزير خارجيتها، محمد جواد ظريف وجورجيا.

وقال موقع “خبر تورك” إن نقل الطائرات من مطار أتاتورك إلى مطار اسطنبول الجديد سيكون يوم 30 تشرين الأول الحالي في منتصف الليل، وستستمر العملية 45 ساعة.

وأضاف الموقع أن مطار اسطنبول الجديد سيبدأ بتقديم الخدمة في يوم 31، مشيرًا إلى أن أول رحلة طيران ستكون فيه يوم 31 تشرين الأول الساعة الحادية عشرةً مساءً.

ويقع المطار، في القسم الأوروبي من مدنية اسطنبول، في منطقة أرناؤوط كوي، قرب البحر الأسود، ضمن أراضي غابات مملوكة للدولة التركية، على مساحة 7659 هكتارًا.

وينضم بانطلاقه إلى مطار أتاتورك في الشطر الأوروبي من اسطنبول، ومطار صبيحة في الشطر الآسيوي.

وتبلغ مساحة المطار الجديد والذي حدد اسمه دون الإعلان عنه حتى اليوم، خمسة ملايين متر مربع وله سبعة مداخل رئيسية و229 نقطة مراقبة جوازات للقادمين والمغادرين و77 بوابة طيران.

وتصل مساحة المطاعم والمقاهي الى 33 ألف متر مربع وسيعمل به 225 ألف شخص وسيوفر أكثر من مليون فرصة عمل بحسب وزير المواصلات التركي.

ويعد المطار الجديد أحد مشاريع البنية التحتية العملاقة في تركيا، والتي تتضمن أيضًا الجسر الثالث على مضيق البوسفور الذي يصل شطري مدينة إسطنبول، إضافة إلى قناة إسطنبول التي ستوازي مضيق البوسفور وتحول جزءًا كبيرًا من المدينة إلى جزيرة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أمريكا تفرض عقوبات بحق 17 شخصية سعودية على خلفية مقتل خاشقجي

السعودية – مدار اليوم 15/11/2018 فرضت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم الخميس، عقوبات ...