الرئيسية / آخر الأخبار / أردوغان يفتتح أكبر مطار في العالم

أردوغان يفتتح أكبر مطار في العالم

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

افتتح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، المرحلة الأولى من مطار إسطنبول الدولي الجديد بمشاركة زعماء العديد من الدول والحكومات.

وتم الإفتتاح بمراسم رسمية وشعبية حضرتها شخصيات تركية وعالمية بارزة، ويتزامن مع الذكرى الـ95 لتأسيس الجمهورية التركية في 29 أكتوبر/ تشرين أول 1923 وكانت شركة ” İstanbul Grand Airport” هي من أشرفت على تشييده.

وبلغت استثمارات المرحلة الأولى من المطار ستة مليارات يورو، ومن المنتظر أن تقدم خدمات لـ90 مليون مسافر سنوياً بشكلٍ تدريجي، وسيتم افتتاحه على أربع مراحل، على أن تكتمل كافة المراحل عام 2023، ليرتفع العدد إلى 200 مليون مسافر في المرحلة الأخيرة.

وأعلنت الخطوط الجوية التركية أن وجهة الرحلات الداخلية، في 31 أكتوبر/ تشرين أول الجاري، ستكون إلى ولايات: أنقرة وإزمير وأنطاليا. فيما ستكون وجهة الرحلات الدولية نحو جمهورية قبرص الشمالية التركية، في 1 نوفمبر/ تشرين ثانٍ المقبل، وإلى أذربيجان، في الثامن من الشهر نفسه.

ويعمل أكثر من 10 آلاف عامل في ظروف استثنائية، على مدار 24 ساعة دون انقطاع، لإنجاز المطار في الموعد المحدد. ومن المنتظر أن يضم المطار ستة مدرجات مستقلة، وقدرة استيعابية تتسع لـ500 طائرة في آن واحد. كما سيضم مرأبًا مفتوحًا وآخر مغلقًا للسيارات، بسعة 70 ألف سيارة.

وسيلعب مطار إسطنبول الجديد دورًا مهمًا في تحقيق تركيا لأهدافها الاقتصادية، حيث تسعى إلى الانضمام لقائمة أكبر 10 اقتصادات بالعالم، بحلول 2023، وهو عام المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية، على يد مصطفى كمال أتاتورك (1881: 1938).

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحكومة المؤقتة ترفض اعتماد “الإنقاذ” علماً جديداً للثورة

ادلب _ مدار اليوم رفضت الحكومة السورية المؤقتة الراية الجديدة التي اعتمدتها ...