الرئيسية / آخر الأخبار / اللاجئون السوريون في تركيا والجديد بشأنهم عام 2019

اللاجئون السوريون في تركيا والجديد بشأنهم عام 2019

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

كشفت مصادر قانونية عن قواعد ومعطيات، جمعتها فيما يخص اللاجئين السوريينن في تركيا، والقرارات الحكومية الخاصة بهم، بما يمكن من تجميعها للكشف عن مصيرهم عام 2019.

وبحسب مصادر قانونية، فإن تفكيك المخيمات الخاصة باللاجئين السوريين جنوب تركيا، هدفه فرض ادماجهم في المجتمع التركي، ودفعم للحياة والعمل والاختلاط مع الأتراك.

واعتبر الناشط القانوني احمد صبرا، أن موضوع تحديث بيانات السوريين، هو بمثابة دليل على الإقامة شبه الدائمة للسوريين، وهذا يشمل الملتزمين منهم فقط بالقوانين والانظمة.

وأشار إلى موضوع فرض اندماج الطلاب السوريين في المدارس التركية، مشيرا إلى أن “ذلك يعني ألا اجبار على العودة الى سوريا، إلا لمن رغب بالعودة اليها بملء ارادته”.

وأما ترحيل 3.5 مليون سوري، فليس في الوارد ابدا، بحسب صبرا، نظرا لأنهم سيشكلون فراغا بسوق العمل والتجارة ، كما أن بعض السياح العرب أصبحوا يتعاملون مع الشركات السورية.

الى ذلك، ردَّ وزير الداخلية التركي سليمان صويلو على الشائعات المتعلقة بمنح الحكومة التركية رواتب للاجئين السوريين.

وقال صويلو خلال فعّالية حول اللاجئين نُظمت في ولاية كوجالي شمال غرب تركيا: “إن المساعدات التي يقدمها الهلال الأحمر التركي للسوريين ليست مرتبات شهرية تُدفَع من الحكومة، إنما هي دَعْم مالي بسيط مُقدَّم إليهم من الاتحاد الأوروبي”.

وكانت مواقع إخبارية تداولت معلومات غير صحيحة عن مَنْح الحكومة التركية رواتب شهرية وامتيازات للسوريين لا يحصل عليها الأتراك أنفسهم، بهدف خَلْق صورة سلبية عن السوريين والتأثير على اندماجهم في المجتمع التركي.

يُذكَر أن الهلال التركي يقوم منذ أكثر من أربع سنوات بتوزيع بطاقات مساعدة لبعض اللاجئين السوريين ممن ثبتت حاجتهم، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي بالاشتراك مع منظمة الغذاء العالمي التابعة للأمم المتحدة،

ويحصل كل فرد على 120 ليرة تركية شهرياً أيْ ما يعادل 25 دولاراً، وفي وقت سابق أوضح رئيس الهلال الأحمر التركي، كرم قاناق أنّ أكثر من مليون و300 ألف لاجئ في بلاده يستفيدون من بطاقات الهلال الأحمر، 91% منهم سوريون.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

النظام والأردن: تقاربُ لعلاقات جديدة لم تنقطع

عمان – مدار اليوم تأتي الزيارة التي بدأها برلمانيون أردنيون لدمشق قبل ...