الرئيسية / آخر الأخبار / كيف ارتفعت الأسعار في درعا بعد فتح معبر نصيب؟

كيف ارتفعت الأسعار في درعا بعد فتح معبر نصيب؟

الرابط المختصر:

درعا – مدار اليوم

ارتفعت أسعار المواد الغذائية في محافظة درعا جنوب سوريا بشكل ملحوظ، وتفاقمت أزمة المحروقات أيضاً، بعد عدة أسابيع على إعادة فتح معبر نصيب المغلق منذ ثلاث سنوات مع الأردن.

وقالت مصادر محلية إن الطلب الكبير على المواد الغذائية والتموينية، تسبب بارتفاع أسعارها على نحو تصاعدي منذ عودة العمل بالمعبر، وفقدان البعض منها نتيجة الإقبال الكبير على الشراء من قبل الأردنيين.

وأضافت أن انخفاض أسعار المواد الغذائية والتموينية عن الأردن جعل من مواطني المملكة، يقبلون بشكل كبير على شراء جميع حاجياتهم من القرى والبلدات الحدودية في درعا، مستغلين بذلك القدرة الشرائية الجيدة لديهم نتيجة سعر صرف الدينار الأردني الكبير مقابل الليرة السورية والذي يفوق 640 ليرة.

زاد الطلب على مادة البنزين، ما أدى لشحها في الأسواق وعدم تغطيته للحاجة المحلية للمنطقة، فيما ازدادت أسعار الألبسة بشكل نسبي بعد زيادة الإقبال عليها.

ووفق مصادر محلية فإن الأسعار تتفاوت بين سوريا والأردن حتى تصل إلى النصف بين البلدين.

إذ يبلغ سعر صفحية البنزين (20 ليتر) في الأردن نحو 17 دينار أردني بينما تبلغ في سوريا سبعة دينارات أردنية، أما سعر صفيحة زيت الزيتون ( 16 ليتر) فيبلغ في المملكة 100 دينار، بينما لا يزيد في دمشق ودرعا عن 37 دينار أردني.

ويقدر سعر الصرف الدينار الأردني بـ 648 ليرة سورية، وفق موقع الليرة اليوم المتخصص بأسعار العملات.

وفي تقريرها، منتصف الشهر الحالي، قالت صحيفة “الغد” الأردنية، إن المنتجات السورية وخاصة الفواكه والخضراوات بدأت بالظهور في مدينة الرمثا، بعد استئناف الحركة على معبر نصيب (معبر جابر كما يطلق عليه في الأردن).

ونقلت الصحيفة عن أحمد الزعبي، وهو أحد سكان مدينة الرمثا قوله إن البضائع السورية التي اعتاد عليها السكان والتجار في المدينة، وتلقى طلبًا من قبل السكان بسبب جودتها وانخفاض أثمانها ظهرت في الأسواق، بعد أن غابت لسنوات ماضية بسبب إغلاق معبر نصيب.

لكن رئيس غرفة تجارة الرمثا، عبد السلام الذيابات، أوضح أن معظم البضائع التي دخلت إلى الأردن محدودة وأغلبها لأغراض منزلية.

وافتُتح معبر نصيب في 15 تشرين الأول الحالي، بعد ثلاث سنوات على إغلاقه نتيجة سيطرة المعارضة على المنطقة الحدودية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

رياض درار: واشنطن أوقفت التهديدات التركية

شمال سوريا – مدار اليوم 16/11/2018 أكد رئيس مجلس سوريا الديمقراطية الجناح ...