الرئيسية / آخر الأخبار / هيئة التفاوض: لجنة الدستور لن تعمل دون ضغط روسي على النظام

هيئة التفاوض: لجنة الدستور لن تعمل دون ضغط روسي على النظام

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

استبعد ممثل الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية، يحيى العريضي أن تعمل لجنة صياغة الدستور الجديد لسوريا، دون ممارسة روسيا ضغطا على نظام الأسد.

وقال العريضي، تعليقا على إشارات قمة إسطنبول، بشأن لجنة الدستور: إن “النظام واصل إعاقة الجهود بشكل مباشر ولا اعتقد المضي فيها ممكن ما لم تبذل موسكو جهودا لازمة للضغط عليه من أجل الوفاء بالتزاماته وقرارات مجلس الأمن الدولي”.

وكان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دي ميستورا فشل الأربعاء، بإقناع نظام الأسد بالموافقة على الانتهاء من تشكيل لجنة لصياغة الدستور.

وبحسب وكالة أنباء الأسد “سانا”، فإن وزير خارجية النظام، وليد المعلم رد على طلب دي ميستورا بالقول إن “الدستور وكل ما يتصل به هو شأن سيادي يقرره الشعب السوري دون أي تدخل خارجي”.

واتفقت الدول الأربع، التي حضرت قمة اسطنبول الرباعية( فرنسا وروسيا وألمانيا وتركيا)، على الإسراع بتشكيل اللجنة الدستورية، قبل نهاية العام الجاري.

بدورها، أعلنت المستشارة الألمانية، الاتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية قبل نهاية العام الجاري، مؤكدة الضرورة البدء بعملية سياسية تفضي الى انتخابات.

واعتبر الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون، أن تشكيل اللجنة الدستورية هو بداية الحل في سوريا، ومن الضروري الحفاظ  على وقف اطلاق النار فيها.

ويضع النظام السوري  شروط من أجل تشكيل اللجنة الدستورية، يتركز أبرزها في أن يكون له الأغلبية بتشكيلها، وأن تكون الرئاسة بيده، ويملك حق “الفيتو” فيها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

فرقة “الحمزة” تستعد لخوض معركة ضد “قسد” شرق الفرات

شرق الفرات – مدار اليوم 17/11/2018 أكد قائد إحدى المجموعات التابعة لفرقة ...