الرئيسية / آخر الأخبار / تركيا تهدد الجماعات المتطرفة بإدلب…..والكرملين يُكذب المعلم

تركيا تهدد الجماعات المتطرفة بإدلب…..والكرملين يُكذب المعلم

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

هددت تركيا بالتدخل في إدلب شمالي سوريا في حال خالفت الفصائل المسلحة اتفاق سوتشي الموقع مع موسكو، بحسب تصريحات وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في وقت كذّبت فيه موسكو تصريحات وزير خارجية الأسد، وليد المعلم بعدم التزام أنقرة بالإتفاق.

وقال جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي مع نظيريه الإيراني والأذربيجاني اليوم الثلاثاء، إن “تركيا ستكون أول المتدخلين في حال تصرفت المجموعات الإرهابية والراديكالية في محافظة إدلب السورية بشكل مخالف لاتفاقية سوتشي”.

وأشار إلى أن الاتفاق التركي- الروسي يسير وفق الخطة الموضوعة وليست هناك مشاكل في تنفيذه.

وأتت تصريحات جاويش أوغلو، في وقت نفت فيه روسيا تصريحات وزير خارجية الأسد، وليد المعلم، بشأن عدم التزام تركيا باتفاق إدلب.

ونقلت وكالة أنباء الأسد (سانا)، أمس، عن المعلم قوله إن “الإرهابيين لا يزالون متواجدين بأسلحتهم الثقيلة في منطقة منزوعة السلاح، وهذا مؤشر على عدم رغبة تركيا بتنفيذ التزاماتها”.

لكن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، نفى ذلك، مؤكدا أن بلاده  “لا ترى تهديدًا في الاتفاق حتى الآن”، بحسب ما نقلت عنه وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وأضاف أن الوضع معقد لكن الجانب التركي يبذل جهودًا كبيرة للوفاء بالتزاماته تجاه الاتفاق، وهذا ما أكد عليه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين خلال قمة إسطنبول الرباعية السبت الماضي.

وأشار إلى أن الجانب الروسي سيُعلم نظام الأسد بخطوات التحرك الروسي تجاه سوريا أول بأول وبالتفاصيل الدقيقة.

وكانت تركيا توصلت إلى اتفاق مع روسيا، في 17 من أيلول الماضي، يتضمن إنشاء منطقة منزوعة السلاح بين مناطق المعارضة ومناطق سيطرة النظام في إدلب، ما أغلق الباب أمام عملية عسكرية واسعة تستهدف المحافظة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ألمانيا تفرض حظر سفر بحق 18 سعودياً على خلفية مقتل خاشقجي

المانيا – مدار اليوم 19/11/2018 أعلنت ألمانيا، اليوم الإثنين، عن فرض إجراءات ...