الرئيسية / آخر الأخبار / مشروع بيان يطالب تركيا بوضع حدٍ لممارسات “الهيئة” بإدلب

مشروع بيان يطالب تركيا بوضع حدٍ لممارسات “الهيئة” بإدلب

الرابط المختصر:

ادلب – مدار اليوم

يعتزم ناشطون في محافظة ادلب شمال سوريا، رفع مشروع بيان، يطالب الحكومة التركية بالتدخل لوضع حدٍ لممارسات وانتهاكات “هيئة تحرير الشام” في المنطقة، ولاسيما ضد الكوادر الإعلامية والإغاثية.

واعتقلت “الهيئة”، أمس الأثنين، الإعلامي جمعة العمري من قرية ترمانين بريف إدلب الشمالي، دون معرفة دوافع اعتقاله.

ويضاف اعتقال جمعة العمري، إلى جانب عشرات النشطاء الذين اشتدت حملة اعتقالهم والتضييق عليهم من “الهيئة” في الآونة الأخيرة.

ودفع ازدياد اعتقال “الهيئة” صحفيين وممثلي منظمات مجتمع مدني بإدلب، ناشطين واعلاميين وحقوقيين لتنظيم مشروع بيان يطالب الحكومة التركية القيام “بمسؤولياتها” الكاملة في حماية المطقة لا من نظام الإسد فقط، بل من تنظيم إرهابي -بحسب تصنيف أنقرة-  يضيق على سكان المحافظة، وكان سبباً مباشراً لكل خطر أحدق بها.

وطالب مشروع البيان الحكومة التركية بالتحرك جدياً لضمان أمان إدلب وأهلها، عبر التحرك بوسائلها الخاصة للقضاء على هذا التنظيم وتحييده، وإطلاق سراح المعتقلين في سجونه، أو تحويلهم إلى هيئة قانونية مدنية بإشراف الشرطة الحرة.

وتابع: “نشدد على إطلاق سراح مختطفي الرأي فوراً، وإغلاق سجون (الهيئة) سيئة السمعة بشكل نهائي. والمساهمة بتشكيل هيئة مدنية لإدارة شؤون المنطقة”.

وختم البيان، مشدداً على أن استمرار وجود التنظيم، هو تهديد مباشر وصارخ لكل جهود السلام في المنطقة، ومبرر دائم لتدخل روسي أو أسدي في المحافظة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ألمانيا تفرض حظر سفر بحق 18 سعودياً على خلفية مقتل خاشقجي

المانيا – مدار اليوم 19/11/2018 أعلنت ألمانيا، اليوم الإثنين، عن فرض إجراءات ...