الرئيسية / آخر الأخبار / موسكو تُطْلع النظام على نتائج قمة إسطنبول… وواشنطن تنسّق مع حلفائها

موسكو تُطْلع النظام على نتائج قمة إسطنبول… وواشنطن تنسّق مع حلفائها

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أعلنت موسكو أنها ستبحث مع دمشق نتائج القمة الرباعية التي جمعت زعماء روسيا وتركيا وألمانيا وفرنسا في إسطنبول، السبت، في وقت تنسق واشنطن مع حلفائها ففي “المجموعة المصغرة” قب قمة الرئيسين دوالد ترامب وظيره اللروسي فلاديمير بوتين.

وأكد الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، أن موسكو ستبحث تفاصيل ما دار في قمة إسطنبول مع حكومة الاسد. وزاد أنه «لا شك في أننا سنطْلع الجانب السوري على نتائج القمة».

وذكر المتحدث الرئاسي أن القمة فتحت آفاقاً لتوسيع مناقشة الملف السوري مع البلدان الأوروبية، من دون أن يعلق على أسئلة الصحافيين حول إخفاق القمة في تقريب وجهات النظر بين الأطراف المجتمعة.

في غضون ذلك، نقلت وسائل إعلام روسية عن مصادر دبلوماسية ارتياحاً لنتائج القمة رغم الإقرار بأنها لم تحقق تقارباً في وجهات النظر. وأبلغ دبلوماسي في موسكو صحيفة «إزفيستيا» أنها شكّلت خطوة اختبارية مهمة نحو تحقيق فكرة دعا إليها الغرب منذ عدة شهور، وتمت مناقشتها بنشاط خلال وبعد القمة.

ولفت المصدر إلى أن الدعوة إلى إنجاز تشكيل اللجنة الدستورية قبل نهاية العام تعد «تطوراً مهماً تم تضمينه في البيان الختامي». لكن الصحيفة لفتت في الوقت ذاته إلى أن القمة «أظهرت بوضوح اختلاف روسيا والدول الغربية على ملفي عودة اللاجئين وإعادة الإعمار بعد الحرب في سوريا.

ولم تلقَ مبادرات موسكو حتى الآن بشأن هذه المسألة ولا اقتراحها دعم عقد مؤتمر دولي بشأن اللاجئين السوريين رداً في برلين وباريس.

وتزامن ذلك مع استضافة لندن اجتماعا أمس لـ«المجموعة المصغرة» التي تضم أميركا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والسعودية والأردن ومصر، حيث تسعى واشنطن لتنسيق المواقف مع حلفائها حول سوريا قبل لقاء الرئيسين فلاديمير بوتين ودونالد ترمب في باريس في 11 الشهر المقبل.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأسد يرفض إعطاء موافقة سفر لشباب ديرالزور

ديرالزور – مدار اليوم 14/11/2018 رفضت شعبة التجنيد التابعة لنظام الأسد في ...