الرئيسية / آخر الأخبار / “البنتاغون” يكشف موقفه من بقاء الأسد في السلطة

“البنتاغون” يكشف موقفه من بقاء الأسد في السلطة

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

كشفت وزارة الدفاع الأميركية، “البنتاغون” عن موقفها من بقاء بشار الأسد في السلطة.

وقال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، في كلمة من واشنطن إنه سيتعين في نهاية المطاف إبعاد بشار الأسد عن السلطة في سوريا لأنه فقد مصداقيته، مشيرا للدور الروسي المحوري في بقائه في السلطة.

وأضاف: “أعتقد أنه في نهاية المطاف يجب إخراج الأسد من السلطة لأنه فقد مصداقيته، لا أعتقد أن أي انتخابات في ظل النظام السوري سيكون لها مصداقية بالنسبة للشعب السوري والمجتمع الدولي”.

ولفت ماتيس إلى أن “الدور المحوري الذي قامت به روسيا وإيران ساهم في بقاء الأسد في السلطة”، مشيراً إلى التزام الولايات المتحدة بدعم “قوات سوريا الديمقراطية” في سوريا وإيجاد التسوية السياسية من خلال عملية جنيف.

وتابع: “الجهود التي بذلتها روسيا في عملية أستانا أو سوتشي لم تسفر عن أي شيء ذي قيمة، ولذا فإننا ندعو روسيا إلى دعم عملية جنيف للأمم المتحدة وجهود ستيفان دي ميستورا”، معتبرا أن انسحاب الولايات المتحدة من سوريا سيخلق “فراغا قد يستفيد منه بشار الأسد وحلفاؤه”.

وتعتزم الولايات المتحدة الأمريكية، فرض عقوبات على نظام الأسد، ولكنها تنتظر نتائج قمة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وأبلغ الوفد الأميركي برئاسة المبعوث الجديد إلى سوريا جيمس جيفري، ممثلي دول المجموعة الصغيرة الغربية – العربية، خلال اجتماعهم في لندن، نية واشنطن تقديم حزمة من الإجراءات العقابية ضد نظام الأسد، إلا أنه دعا إلى انتظار نتائج لقاء ترمب وبوتين في باريس في 11 من تشرين الثاني.

ويرى مراقبون، أن موقف واشنطن في اجتماع لندن، يعد تطورا بما يدل على عودتها للإنخراط من أجل إطلاق المفاوضات السياسية وعدم ترك كل الأمور في الشرق الأوسط لروسيا، ولاسيما في سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

إطلاق علاج مجاني للحالات النفسية في إسطنبول

اسطنبول – مدار اليوم تجري مؤسسة “لإنك إنسان” للدعم النفسي والاجتماعي جلسات لتقديم ...