الرئيسية / آخر الأخبار / اقتراب إقرار الاتفاقية الدولية للهجرة والنمسا ترفض الانضمام لها

اقتراب إقرار الاتفاقية الدولية للهجرة والنمسا ترفض الانضمام لها

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

باتت الاتفاقية الدولية للهجرة على أعتاب الإقرار بعد أكثر من عامين على محادثات تخللها خلافات بين دول مؤيدة  لها وأخرى معارضة كالنمسا التي رفضتها.

وتنص الاتفاقية على مراعاة القسمة العادلة بين الدول على أن يتحمل كل منها عددًا معينًا من المهاجرين بما يتناسب مع اقتصادها وقدرتها على الإنفاق، وبما يراعي “حقوق الإنسان”، ومن منطلق “المسؤوليات المشتركة”.

وبموجب الاتفاقية سيتم الحد من المخاطر التي يواجهها المهاجرون وطالبو اللجوء عبر رحلتهم إلى الدول الأوروبية والغربية، وذلك من خلال السماح لهم بالهجرة ضمن حاجة كل فرد وبطريقة “مشروعة”.

وتؤكد الأمم المتحدة أن هذا الميثاق ليس من شأنه أن يمس بسيادة الدول الموقعة عليه ولا بحقها في رسم سياستها المستقلة بشأن الهجرة، وإنما هدفه تنظيمها.

وتبنت الحكومة النمساوية الموقف الأكثر وضوحًا حيال اتفاقية الهجرة بإعلانها، أمس، الانسحاب منها وعدم المصادقة عليها.

واعتبر المستشار النمساوي، سيبستيان كورتس، خلال اجتماع حكومي أن الميثاق ليس مناسبًا لضبط قضايا الهجرة وأنه قد يؤدي إلى “طمس” الفروق بين الشرعية منها وغير الشرعية، على حد قوله.

في نفس السياق، ظهرت دعوات يمينية في ألمانيا تطالب الحكومة الاتحادية بالانسحاب من الاتفاقية، خاصة أن برلين هي الراعي الرئيسي لها وأحد أكبر المروجين لها أوروبيًا.

وقالت رئيسة الكتلة البرلمانية لحزب “البديل من أجل ألمانيا”، أليس فايدل، أمس، “بهذه الخطوة يتم إضفاء الشرعية على الهجرة غير الشرعية، ويتم إعطاء المهاجرين المحتملين في جميع أنحاء العالم مفاتيح نظامنا الاجتماعي”.

قد تصادق معظم الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة على الاتفاقية، إلا أن المخاوف السائدة هي أنها لن تكون ملزمة لجميع الأطراف، على اعتبار أن قرارات الجمعية العامة “غير ملزمة” بالأساس.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

فرقة “الحمزة” تستعد لخوض معركة ضد “قسد” شرق الفرات

شرق الفرات – مدار اليوم 17/11/2018 أكد قائد إحدى المجموعات التابعة لفرقة ...