الرئيسية / آخر الأخبار / صحيفة: تفاهم روسي ـ تركي على انتخابات رئاسية مبكرة وهدنة بإدلب لسنة

صحيفة: تفاهم روسي ـ تركي على انتخابات رئاسية مبكرة وهدنة بإدلب لسنة

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

كشفت تقارير صحفية، عن تفاهم تركي روسي حول إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية سورية مبكرة في 2020 مع هدنة في إدلب لمدة عام.

وقالت مصادر دبلوماسية، إن الجانبان التركي والروسي مؤخرا، اتفقا على اجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية سورية مبكرة عام 2020، وبقاء الوضع في إدلب على ما هو عليه لمدة سنة أخرى، مع احتمال قيام «عملية محدودة ضد المتطرفين، بحسب ما ذكرت جريدة “الشرق الأوسط”.

وتتمسك دمشق بإجراء الانتخابات الرئاسية لدى انتهاء ولاية بشار الأسد في 2021، رغم اتفاق الجانبين الروسي والتركي على إجراء انتخابات مبكرة. لكن عقدة تشكيل اللجنة الدستورية لا تزال قائمة بسبب الخلاف على القائمة الثالثة من المرشحين الذين اقترحهم المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا من المجتمع المدني والمستقلين، بعدما قدمت الحكومة والمعارضة مرشحيهما.

من جانبه نقل رئيس هيئة التفاوض السورية المعارضة، نصر الحريري عن المسؤولين الأميركيين الذين حضروا اجتماع المجموعة المصغرة في لندن تأكيدهم على “أهمية تفعيل العملية السياسية في جنيف لتطبيق القرار 2254، وتشكيل اللجنة الدستورية برعاية الأمم المتحدة. ليس هناك حل عسكري للصراع، ولا بد من توفير البيئة الآمنة، وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية بإشراف الأمم المتحدة”.

وأشار الحريري بعد مشاركته في اجتماع «المجموعة الصغيرة» في لندن الاثنين الماضي إلى أن الجانب الروسي تحدث عن «صعوبة الشريك السوري»، إضافة إلى تنويهه بـ«قرارات أصدرها النظام، مثل إلغاء القانون 10، والعفو عن العسكريين الفارين، وأن العملية السياسية يجب أن تكون بقيادة نظام الأسد».

وأبلغ ممثلو «المجموعة الصغيرة» التي تضم أميركا، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، والسعودية، والأردن، ومصر، الحريري ودي ميستورا خلال اجتماع لندن الاثنين الماضي، رفضهم إعطاء شرعية للجنة دستورية ما لم تشكلها الأمم المتحدة. وقال أحد المسؤولين: “إما أن تشكلها الأمم المتحدة أو فلتكن العملية الدستورية في دمشق وسوتشي ومن دون أي شرعية دولية”.

وتدفع الدول الغربية لتشكيل اللجنة الدستورية قبل نهاية العام الجاري، في وقت لاتبدو فيه موسكو مسعجلة لهذا الملف، في ظل رغبتها بإصلاحات  شكلية على الدستور السوري، لاتمس جوهره.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

فرقة “الحمزة” تستعد لخوض معركة ضد “قسد” شرق الفرات

شرق الفرات – مدار اليوم 17/11/2018 أكد قائد إحدى المجموعات التابعة لفرقة ...