الرئيسية / آخر الأخبار / أزمة الطائرة بين اسرائيل وروسيا مستمرة وبوتين لايرغب بلقاء نتنياهو

أزمة الطائرة بين اسرائيل وروسيا مستمرة وبوتين لايرغب بلقاء نتنياهو

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أكد مسؤولون سياسيون وعسكريون في تل أبيب على أن الأزمة الناشئة في العلاقات مع روسيا، منذ أواسط تموز الماضي، بسبب سقوط طائرة التجسس «إليوشن 20»، «هي أكبر وأشد مما ينعكس في العلاقات الظاهرية، وأنها في الأسابيع الأخيرة تفاقمت، حيث وجّهت موسكو رسالة تحذير إلى إسرائيل، تطالبها فيها بالتوقف عن الأعمال الاستفزازية في سوريا».

وذكرت المصادر الإسرائيلية أن وزارة الدفاع الروسية قطعت الاتصالات مع نظيرتها في تل أبيب تماما، منذ تلك الحادثة، على الرغم من «العلاقات الممتازة» التي أقامها الوزير الإسرائيلي أفيغادور ليبرمان، مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، وأن ديوان الرئيس فلاديمير بوتين، يرفض تحديد موعد للقاء مع رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مع أنهما تحدثا في مكالمتين هاتفيتين واتفقا على اللقاء، منذ 5 أسابيع.

وعندما أعلن مكتب نتنياهو أنه سيلتقي مع الرئيس الروسي في باريس في الحادي عشر من الشهر الحالي، حيث سيشاركان في مؤتمر دولي للاحتفال بالذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى، قال الناطق بلسان الرئاسة الروسية في موسكو، ديمتري بسكوف، أول من أمس، إن «اللقاء الوحيد المقرر لبوتين هو مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب».

وحسب صحيفة «يسرائيل هيوم»، المقربة من نتنياهو، فإنه في ضوء تزويد الروس لنظام الأسد بأول أنظمة مضادة للطائرات من طراز “S – 300”. أصدرت موسكو تحذيرا قاسيا لإسرائيل. ونقلت الصحيفة، عن المتحدث باسم الجيش الروسي، إيجور كونشكوف قوله: «نعتقد أنه من الأفضل التفكير في الوضع الحالي في المنطقة بشكل صحيح، وتجنب الأعمال الاستفزازية على أراضي سوريا».

وكانت العلاقات بين موسكو وتل أبيب، شهدت توترا شديدا منذ الغارة الإسرائيلية على قاعدة إيرانية في منطقة اللاذقية السورية، قبل نحو شهرين، حيث حاولت مضادات الأسد الجوية التصدي لها فأطلقت صاروخا بالخطأ باتجاه طائرة التجسس الروسية فأسقطتها، ما أسفر عن مقتل 15 عسكريا روسيا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

توضيحات عن افتتاح التسجيل على “الكيملك” في غازي عنتاب

غازي عنتاب _ مدار اليوم أضدرت دائرة الهجرة التركية العامة في أنقرة،  ...