الرئيسية / آخر الأخبار / النظام يطالب الأكراد بالمعابر الحدودية والتحالف يتوسط للتهدئة بين أنقرة و”قسد”

النظام يطالب الأكراد بالمعابر الحدودية والتحالف يتوسط للتهدئة بين أنقرة و”قسد”

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

كشف رياض درار الرئيس المشترك لما يعرف بـ”مجلس سوريا الديمقراطية” الذراع السياسية لـ”قوات سوريا الديمقراطية”، تفاصيل مفاوضاتهم مع نظام الأسد، فيما وقت يتوسط فيه التحالف الدولي لمحاربة “داعش” للتدئة بين المسلحين الأكراد شمال شرق سوريا وأنقرة.

وقال  درار، بحسب مانقت “الجزيرة نت”، إن النظام طلب” تواجده أمنيا في مناطقنا وأن نسلم له المعابر الحدودية، وكان ردنا بوجوب أن تكون هناك عوامل ثقة مثل أن ننطلق من خلال الخدمات، ثم أننا حريصون على مصير الآلاف ممن يخشون على أنفسهم  من قوات الأسد حال عودته”.

وتابع: ” نظام الأسد يريد مصالحة على أساس تنازلات وفق ما صرح عنه بإعطاء الأكراد إدارة ذاتية، ونحن ننشد ترسيم سياسة جديدة للمنطقة تنعكس على كامل التراب السوري وفق لا مركزية”.

وأشار إلى أنه لم يكن للأميركيين أي دور في التوجه إلى المفاوضات مع النظام، وقد استفسروا لاحقا عن مدى الحاجة إليه.

في سياق متصل، أعلن التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، أنه يعمل على التهدئة بين تركيا و”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد).

ونوه المتحدث باسم التحالف الدولي، شون ريان، عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن “التحالف على تواصل مع تركيا وقوات سوريا الديموقراطية، لخفض التصعيد”.

وأضاف أن يجب التركيز فقط على قتال تنظيم “داعش” في ريف دير الزور

ويأتي ذلك بعد إيقاف “قسد” عملياتها العسكرية ضد تنظيم “داعش” في ريف دير الزور، عازية ذلك إلى الهجمات التركية على الحدود مع سوريا.

وقصف الجيش التركي مواقع لـ“وحدات حماية الشعب” (الكردية) في قرية زور المغار الواقعة غرب مدينة عين العرب، والواقعة على الضفة الشرقية لنهر الفرات.

واستهدف أمس بالرشاشات الثقيلة معبر تل أبيض في مدينة الرقة شرقي سوريا، ما أدى إلى مقتل أحد مقاتلي (سوريا الديمقراطية).

وتدعم الولايات المتحدة “سوريا الديمقراطية”، إلا أن تركيا تعتبرها امتدادًا لحزب “العمال الكردستاني” المحظور والمصنف إرهابيًا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجيش التركي يستهدف مواقع ل”قسد” شرق الفرات

شرق الفرات – مدار اليوم 18/11/2018 قصفت المدفعية التركية، اليوم، مواقع تابعة ...